Tuesday, January 31, 2017

افضل كتاب فيزياء سنة اولى جامعى على الاطلاق

وهذا هو الذى درست منه شخصيا عندما كنت فى امريكا..
ولو اتيحت لى الفرصة مرة اخرى ان ادرس سنة اولى جامعى فاننى سادرس من هذا الكتاب...


لو كان أبوك المقتول لما عوقتني

هذا ما قاله امرؤ القيس اشعر شعراء الجاهلية و الاسلام قاطبة لصنمه ذى الخلصة عندما استقسمه بالازلام والقصة كما يرويها الكلبى هى ان امرؤ القيس عندما اقبل براياته يبتغى الثأر لابيه يريد قتال بني أسد مر على تبالة وبها صنم كندة ذو الخلصة وكانت العرب تستقسم عنده، فاستقسم فخرج القدح الناهي، ثم الثانية، ثم الثالثة كذلك، فكسر القداح وضرب بها وجه ذي الخلصة وقال: عضضت بأير أبيك لو كان أبوك المقتول لما عوقتني. 
هذا هو امرؤ القيس الذى يروى عنه القول المشهور الآخر عندما بلغه مقتل ابيه زعيم كندة على يد بنى اسد:
ضيعني صغيرا, وحملني دمه كبيرا. لا صحو اليوم ولا سكر غدا. اليوم خمر وغدا أمر

هو شاعر فحل ولد و مات - فى تركيا- قبل مولد الرسول صلى الله عليه و سلم بسنوات ربما حوالى 560 ميلادية...
وهو ابن ملوك العرب و رغم هذا فانه من الشعراء الصعاليك المختصين بالخصوص فى التشبيب و الكأس...
ويعتبر اشعر شعراء العربية و بشعره تقاس البلاغة و الفصاحة عند كل الشعراء الآخرين..
وعندما يدرس الناس اعجاز القرآن الكريم فانهم يقيسون و يقارنون و يعارضون نظم القرآن بشعر امرء القيس بالخصوص ثم يستنتجون من ذلك ان القرآن ناقض للعادة اللغوية البلاغية و غيرها ومن هنا جاء اهتمام متكلمى المعتزلة و السنة المختصين فى الاعجاز به مثل الجاحظ و القاضى عبد الجبار من جهة المعتزلة و القاضى الباقلانى و الجرجانى من جهة السنة...
الا ان هناك فرق بين المعتزلة و السنة هنا...
فالمعتزلة تقول بالصرفة اما السنة فانها تقول بالاعجاز المطلق..
وهذه مجالها فرصة اخرى...
أما الذين يشككون فى وجود امرؤ القيس و امثاله من شعراء الجاهلية فاننى و الله اقول لهم اننى فعلا اشك فى وجود عقولكم ولا ازيد..

لو اخذنا معجزة موسى عليه السلام لانها ابلغ فى رأيى و اقرب الى الفهم: رغم انهم رأوه يقلب العصا حية اى اقام عليهم الحجة تماما الا ان اكثرهم لم يؤمنوا رغم ذلك..من جهة اخرى لانها تجربة حسية فاننا نحن اليوم نفهمها تماما دون اى متاعب..لكنها لانها حسية فهى ليست حجة على قوم هذا العصر فربما يقولون لك الخبر باطل وغير ذلك..أما القرآن هو نفسه الذى سمعه ووعاه الناس فى عصر الرسول و هو نفسه الذي بين ايدينا اليوم...  اذن الحجة التى قامت عليهم ستقام علينا..لكن لانه ليس حسى بل لغوى فهو ربما صعب علينا بالخصوص لكنه ليس محال ولا اظنه الا من السهل الممتنع لانه حجة على كل الخلق فلا بد ان تكون كذلك..فى الاخير حتى بعد نبين هذه الحجة كيف تعمل ميكانيزمياتها باسلوب العصر فان الكثير لن يؤمن ايضا..لكن نفعل هذا حتى يطمئن قلبى كما قال الخليل عليه السلام..

Monday, January 30, 2017

اعجاز القرآن بين القرآنية و السلفية و السنة

نحن نرى القرآنيين المنكرين للسنة و حجيتها متحمسين او ربما متعصبين ايما تحمس/تعصب للقرآن و اولويته المطلقة على غيره و اولها السنة و لكن اذا سألتهم كيف عرفتم اصلا ان القرآن هو كلام الله المحفوظ عبر كل العصور المعجز لكل البشر  لما حاروا لذلك جوابا ...
اى كيف اقمتم الدليل بالضبط و لا تكرروا علينا كلاما محفوظا انشائيا لما استطاعوا فعل شيء...
اذن هم رفضوا التقليد بشكل مرضى فى السنة و قبلوه فى القرآن بشكل مرضى...
ولو تأملنا اساس الدين و عماده فان الدليل الوحيد على نبوة المصطفى الذى فى ايدينا و ايديهم هو القرآن لكن  القليل جدا منا و منهم من يعرف فعلا كيف يعمل هذا الدليل فعلا?
أما السلفية فانهم قالوا ان السنة وحى من عند الله لكنها لفظ الرسول صلى الله عليه و سلم و هذا القول يساوى ضمنا بين القرآن و السنة و ينم بكل بساطة عن عدم وعى حقيقى و هائل بالفرق بين القرآن و السنة فالقرآن دليل فى فصاحته و بلاغته و مفرداته و اعرابه و اسلوبه يعجز عن الاتيان به بنى البشر فطرة و صنعة...
أما الفطرة فهم الجاهليون وعلى رأسهم الشعراء و على رأس هؤلاء امرؤ القيس الذين اراد مرجليوث و طه حسين انكار وجودهم اصلا حتى يتسنى لهم التشكيك فى القرآن بعد ذلك بيسر و دون عناء لان معرفة اعجاز القرآن اللغوى لا تتم الا بمقارنته و معارضته بالشعر الجاهلى خصيصا...
أما الصنعة وهم فصحاء العرب فى الاسلام مثل ابن المقفع الذى قالوا عنه انه اراد مضاهاة القرآن فى كليلة و دمنة و قتل بعد ذلك بسبب زندقته, و الجاحظ اول من كتب فى الاعجاز والذى قال ان صناعتهم -اى بلاغة وفصاحة الادباء و الكتاب و الشعراء مثله- التى تعلموها هى فقط محاكاة و ليست مجاراة لما كان عليه عرب الجاهلية, اذن هى اقل مرتبة وهذا رأى الجاحظ, ولهذا تتم دراسة اعجاز القرآن بمعارضته بالشعر الجاهلى فقط, لانه من المسلم به ان الشعر الاسلامى, و اخص بالذكر بلاغة و فصاحة البحترى, لا يمكن ان يجارى شعراء الجاهلية و استاذهم امرؤ القيس...
اذن القرآن لن يتأتى لا لمن الفصاحة عندهم فطرة و لا لمن اتقن الفصاحة الى حد الفطرة ثم يأتى بعضهم و يقول ان السنة -وهى من ابلغ الكلام اى نعم- هى وحى مثل القرآن لكن بلفظ رسول الله صلى الله عليه و سلم...
هؤلاء بكل بساطة هم ايضا مقلدون لكنهم فى اسوء درجات التقليد لان تقليدهم ضرب فى الصميم الدليل الذى يقوم عليه تقليدهم!!!...

الامتحان النهائى فى الميكانيك



يقولون اقوالا و لا يعلمونها ولو قيل: هاتوا حققوا, لم يحققوا- من دلائل الاعجاز للجرجانى







Sunday, January 29, 2017

البنات السبعة لحواء

كتاب لمؤلفه بريان سيكيس Bryan Sykes الذى هو عالم وراثيات متمكن..يشرح فيه مؤلفه ماهية ال DNA وكيف توصلت الوراثيات الحديثة الى ربط كل الانسان المعاصر الى أم واحدة هى حواء الميتوكوندريال..فى هذا الكتاب يفصل اكثر فى هذا الامر و يربط كل الشعوب الاوروبية المعاصرة الى سبعة نساء قديمات جدا يرجعن كلهن الى هذه الحواء الميتوكوندريال...هذا الكتاب يحتوى ايضا على قسط كبير من الميتافيزيقا التطورية اى المبنية على نظرية التطور اذن لا احتاج ان احذر لمن له حساسية...لكن الجزء العلمى سيكون مفيد جدا لغير المختص حيث سيفهم المرء كيف تعمل الوراثيات الحديثة و لماذا التركيز على الجنوم الميتوكوندريال الذى تورثه الام فقط لابنائها و غيرها من هذه الامور...فى المقدمة يحكى المؤلف عن الرجل الجليدى الذى نشرت عنه فى المقال السابق...


ماذا سيحدث لجثتك بعد 5500 سنة من موتك?

الرجل الجليدى اوتزى Otzi ...فى الصورة...
هذه مومياء طبيعية تحنطت بسبب الجليد عمرها 5500 سنة...
هذا الرجل تقريبا 45 سنة فى عمره عندما مات اكتشفت جثته فى جبال الالب فى عام 91 بعد انزياح الجليد عنه وسبب وفاته هو ضربة على الرأس...
فأسه التى وجدت الى جنبه مصنوعة من النحاس النقى بنسبة 99 بالمائة... 
ال DNA المستخرجة من هذا الرجل هى اقدم DNA كاملة فى التاريخ...
وهو من هذه الناحية لا يختلف بنسبة 100 بالمائة عن الانسان المعاصر و بالضبط جينات الانسان الأوروبى المعاصر...
اذن هو مثال تقريبا حى عن الانسان التشريحى المعاصر anatomically modern, التصرف المعاصر behavioral modernity,  الهوموسابيان سابيان homo sapien sapien اى الانسان الحكيم  الاحكم...

لاحظوا ان  هذا الرجل الذى كان احد افراد الاوروبيين القدماء هو من العهد البرونزى وقد عاش قبل كل الانبياء محمد و عيسى و موسى و ربما حتى ابراهيم عليهم السلام..
عندى اسئلة كثيرة لا اعرف حتى كيف اطرحها!!!
مثلا هل هو يؤكد نظرية التطور او يضحدها?
مثلا ماهو دينه و ماهى لغته?
مثلا ماهو وضعه بالنسبة للاسلام?...
هل عاصر الانواع الاخرى للانسان مثل النياندرثال neanderthal ?... 
هل كا يعيش تحت سلطة حكومة او دولة?..هل كان يعرف اصلا هذا المفهوم?...
كيف كان ينظر الى الكون و الوجود?..هل مثلا تسائل ماذا لو أكتشفوا جثته بعد 5500 سنة من موته مدفونة فى الثلج?...هل فكر فى الموت اصلا?...ومن قتله اصلا?...وكيف انتهى المطاف بجثته فى اعالى جبال الالب?...
وهذا الرجل عندما كان حيا كان عنده وعى و شعور و عقل و شهوة كل تلك الاشياء التى نسميها روح...
اين روحه الآن?
هل هى فى البرزخ?
هل يعى و يشعر و يعقل و يشتهى فى البرزخ?
هل أحس فى البرزخ بال 5500 سنى التى مرت?
سؤالى الحقيقى:
ماذا سيحدث لجثتنا بعد 5500 سنة من موتنا يا هل ترى هل سيبقى منها شيئ مثل هذا الرجل!!!



Friday, January 27, 2017

حول فلسفة الكمومى و الزمن


الهدف الأول لهذا الكتاب هو عرض فيزياء و رياضيات اكثر الفيزياء الحديثة اساسية: الكمومى و الزمن,عرضا مبسطا فى متناول القارئ المثقف غير المختص, لكن هناك هدف آخر اصعب نود تحقيقه وهو عرض الميتافيزقيا الجديدة التى سوف نتعرض لها ضرورة عند مناقشة هذين الامرين العميقين فى الفيزياء الحديثة.
هذه الميتافيزيقا هى فى الحقيقة نوع من الكلام الجديد الذى هو استمرارية طبيعية للكلام القديم الفلسفى - المعتزلى - الاشعرى - التيمى لكنه كلام مرتكز على فيزياء
نظرية و تجريبية مضبوطة و رياضيات اكثر ضبطا ونحن لا نفعل فى هذا الكلام أكثر من ان نحاول ان نعطى تفسيرا فلسفيا منسجما مع الكلاسيكية الارسطية - الكانطية للذى نراه فى الرياضيات و المعادلات المترجمة لما نراه فى التجربة و الحس.
اذن فى هذا الكتاب سنعرض بشكل مبسط قدر المستطاع كثير من الامور الخاصة ب:
الميكانيك الكمومى و النسبية الضرورية لفهم العالمين: عالم الجسيمات الاولية - ما دون النواة- اللامتناه فى الصغر و عالم الكونيات - ما وراء مجرة درب التبانة- اللامتناه فى الكبر وكل ما تعلق بهما من المبادئ الفلسفية و الطبيعية المغروسة فى العقل الانسانى الكلاسيكى مثل الحتمية و السببية و النسبية و الموضعية و مبادئ التناظر و قوانين الانحفاظ, و كيف يستعمل كل ذلك فى تفسير القوى الكونية و هندسة الفضاء - زمن و قوة الجذب الثقالى و غيرها, و كذلك سنتعرض للموضوع الاعمق للثقوب السوداء الذى سوف يرجع بنا دائرة كاملة من نظرية النسبية للثقالة و الزمن الى الميكانيك الكمومى والعكس.
الهدف الاسهل نسبيا فى هذا الكتاب هو اذن الفيزياء الاساسية و الهدف الاصعب هو الموضوع الصعب للفيزياء الفلسفية التى هى نتيجة حتمية لاى نقاش فيزيائى للكمومى و الزمن.
أهم ما نريد ان نعرضه عن الكمومى هى تفاسيره الاربعة الكبرى: مدرسة الكوبنهاغن, عديد العوالم, التواريخ المنسجمة و التفسير البوهيمى بالاضافة الى كثير من غرائب وعجائب العالم الكمومى وكيف تقوم كل فيزياء الجسيمات الاولية على نظريات الحقول الكمومية و على التناظرات الموضعية و الشاملة الكمومية. وسنتعرض بالنقاش ايضا للمبادئ العميقة للحتمية و السببية و الموضعية و كيف يظهر كل ذلك تحت مجهر الكمومى.
ايضا فى هذا الاطار سنقدم اهم النتائج الفيزيائية و الرياضية النوعية للميكانيك الكمومى مثل تجربة اينشتاين - روزن - بولدسكى المعروفة باسم ال EPR,
تجربة الاختيار المؤجل لويلر, تجربة اسباكت, وغيرها, وكذا متراجحات و مبرهنة بال
التى هى ربما الحكم الرياضى و التجريبى الوحيد فى كل الميتافيزيقا القديمة و الحديثة, و كل هذه النتائج تنحى فى اتجاه واحد هو عدم واقعية دالة الموجة, وعدم موضعية الميكانيك الكمومى, وتهديد السببية, و اللاحتمية عوض الحتمية. بعبارة اخرى فان العالم فى حقيقته ليس كما يظهر لحواسنا و كل العقلانية الكلاسيكية من عهد ارسطو الى عهد كانط و ويتغنستاين هى محل شك او ريب.
أما بالنسبة للزمن فمن اهم ما نريد ان نعرضه بالاضافة الى النسبية, ودور قوة الجذب الثقالى فى تحديد طبيعة الزمن و الفضاء - زمن, هما معضلتا السهم فى الزمن و تدفق الزمن.
مثلا فاننا سنتكلم باستفاضة عن دور المبدأ الثانى للترموديناميك فى تحديد السهم فى الزمن و ايضا دور الشروط الابتدائية الخاصة جدا التى كانت فى بداية الكون.
لكن فى الاخير - كما سأنبه- ربما سنكتشف ان المكان اى الفضاء هو اكثر اساسية من الزمن وهى احدى نظرات هاوكينج التى لم تتلق العناية و الاهتمام الكافيين. وعليه فاننا سنتكلم ايضا عن المكان او الفضاء و كيف ينبثق و معه كل العالم المادى اى ما يعرف بظواهر الانبثاق التى هى احدى النتائج الحديثة لنظرية الاوتار.
بالاضافة الى كل هذا فاننا سنناقش باستفاضة كثير من الامور الخاصة بالكون و بالثقوب السوداء التى يمتزج فيها الكمومى بالنسبية.
فالبنسبة للكون سنحاول ان نشرح بشكل مبسط اهم خصائصة على الاطلاق: الانفجار الاكبر, التضخم الكونى, التوسع, تسارع التوسع, قدر الكون, نهاية الكون, طوبولوجيا الكون, و ايضا مكوناته من الطاقة المظلمة و المادة المظلمة وغيرهما.
ايضا قدمت تفصيل هائل فى الثقوب السوداء - ربما لاول مرة باللغة العربية-وكيف نحتاج فى هذه المسألة الى كل من الميكانيك الكمومى و النسبية فى آن معا, اى نحتاج فيها بالاحرى الى ما يعرف باسم الثقالة الكمومية التى تبقى نظرية غير معروفة لحد الآن. ففى هذه المسألة مسألة الثقب الاسود - وهى المسالة الوحيدة فى كل الفيزياء- نجد تعارضا شديدا وربما تناقضا بين مبدأ الاحادية الذى يقع فى اساس الميكانيك الكمومى و مبدأ التكافؤ الذى يقع فى اساس النسبية العامة وهذا هو لب الصعوبة الشديدة التى يواجهها العلماء فى ايجاد نظرية الثقالة الكمومية التى توحد بين القوى الاربعة فى الكون وايضا توائم بين الكمومى و النسبى بحيث يمكن وصف الثقالة كموميا كغيرها من القوى.
و من اهم الخواص التى ناقشناها بخصوص الثقوب السوداء هو كيف ينشأ الثقب الاسود من الانهيار النجمى,اشعاع هاوكينج و تبخر الثقب, معضلة ضياع المعلومات فى الثقب التى تنشأ من كون الثقب ليس جملة حرارية عادية فهو جملة تتوفر على افق: اى يتوفر على حدود للفضاء و الزمن, وايضا معضلة ترموديناميك الثقب و ماذا يحدث للزمن داخل الثقب و طبيعة المفردة المخفية فى مركز الثقب.
ولان الرياضيات هى العمود الفقرى لكل الفيزياء النظرية فاننا سمحنا لانفسنا ايضا بعرض كثير من النتائج البحتة و التطبيقية ذات الاهمية للفيزياء و بنفس الطريقة اى بطريقة مبسطة نتفادى فيها المعادلات قدر الامكان. ثم تناولنا بالشرح بعض القضايا
فى فلسفة الرياضيات حتى يعرف المرء الحدود الحقيقية الموضوعية لهذا
المجال الذى تقوم عليه كثير من نتائج الكمومى و النسبية التى ادت الى معضلات ميتافيزقية مستعصية.
وكما سنرى حتى الرياضيات نفسها فانها نسبية و ليست مطلقة - وهذا هو رأى ويتيغنستاين- و تعانى هى الاخرى من اسقاطات ميتافيزقية لا تقل خطورة عن الاسقاطات الميتافيزقية للكمومى و الزمن.
على ان اشير من الآن اننا لم ننجح بالكلية فى التخلص تماما من تضمين المعادلات خلال بعض الشروح فى هذا الكتاب, فهى - اى المعادلات- شر لا بد منه, و تضمينها يعبر فى الحقيقة عن قلة حيلتنا فى بعض المواقف, عندما تخوننا اللغة خلال أداءنا لفكرة صعبة صعوبة حقيقية ذاتية.
رغم هذا اقول ان عدد المعادلات محدود, مقارنة بكم المعلومات المحتواة فى هذا الكتاب, لكن يبقى من واجبى ان أحذر انها موجودة, لكن اضيف ايضا واقول ان وجودها
غير ضروري جدا لتحقيق الفهم. وكما يقول بنروز فى مثل هذه الحالات على القارئ الذى لا يستطيع ان يتابع المعادلات ان لا يعير هذه الاخيرة اى اهتمام و يحاول ان يركز على فهم المطلوب من النص ومن النسق العام فهو دائما أمر ممكن رغم كل شئ.
عنوان الكتاب الذى اخترته بعد تفكير طويل:
حول فلسفة الكمومى و الزمن.
وقد قسمناه فى البداية الى اربعة اقسام:
فلسفة الكمومى و المادة, فلسفة الزمن و الكون, بعض من الرياضيات و فلسفتها, ومدخل الى فلسفة العقل و الوجود.
أما الرياضيات, كما قلنا آنفا, فهى اللغة الطبيعية للفيزياء الاساسية و النظرية التى يقوم عليها كل هذا البناء و عليه فان فهمها و فهم فلسفتها اى نقاط ضعفها - وهى موجودة- قبل نقاط قوتها مرتبط بشكل عضوى لا ينفصل بفهمنا للنتائج العميقة التى يؤدى اليها الميكانيك الكمومى و النسبية حتى يمكننا تقييمها - اى هذه النتائج الفيزيائية و الميتافيزيقية- التقييم العلمى الصحيح و الفلسفى المقبول.
اما المدخل لفلسفة العقل فاننا قد اضطررنا اليه لان الميتافيزيقا الجديدة التى تؤدى اليها الفيزياء الكمومية بالخصوص تتحدى بشكل كبير تصوراتنا الكلاسيكية للوجود المادى و علاقته المتداخلة تأثيرا و تأثرا بالوجود العقلى. لكن فى الاخير ارتأينا حذف هذا الباب الاخير لضيق الفسحة المسموح بها وايضا الاستطراد الشديد الذى كنا سنضطر اليه فى هذا الجزء حتى يؤدى الاداء الكامل.
يمكننا اضافة هذا الجزء او بعضه اذا ظهرت لنا ضرورة او فائدة وراء ذلك.
الآن الكتاب ينقسم الى الابواب الثلاثة التالية:
- فلسفة الكمومى و المادة.
- فلسفة الزمن و الكون.
- بعض من الرياضيات و فلسفتها.
كل باب يحتوى على مقالات قصيرة منفصلة على السطح لكن متداخلة و مرتبطة فى العمق تخدم بعضها بعض و تخدم موضوع ذلك الباب. اخترنا هذه الطريقة للصعوبة الذاتية للمادة المطروحة حتى يتم تيسيير القراءة على القارئ. وبالاضافة الى الميتافيزيقا التى تحتويها بعض المقالات فان البعض الآخر يحتوى على فيزياء او رياضيات بحتة و البعض الآخر يحتوى على مزيج بين الامرين. يبقى ان نؤكد ان كل الميتافيزيقا و الفلسفة التى تحتويها هذه المقالات هى ليست رأى بل هى مرتكزة بالكامل على الفيزياء والرياضيات التى تتناولها نفس هذه المقالات او مقالات اخرى تخدمها.
ايضا نذكر ان هذا العمل هو ليس فيزياء عامة و لا هو فيزياء تقنية و لا هو فيزياء فلسفية. هو وسط بين الثلاثة. اعتقد انه فى المتناول لكن الجهد و الاجتهاد
- خاصة فى الجزء الاول- من القارئ المثقف المهتم ضرورى. هناك مقاطع قليلة فعلا صعبة و هناك معادلات فى بعض الاحيان - وهى كما ذكرت شر لا بد منه-
لكن اتمنى ان تصل الفكرة العامة رغم كل ذلك.
فلسفة الكمومى وفلسفة الزمن كما اطرحهما فى هذا الكتاب هى اول عرض باللغة العربية مباشرة وليس ترجمة من مختص محترف فى الفيزياء النظرية مهتم بهذا المجال منذ اكثر من عشرين سنة.
حسب علمى كل ماهو موجود فى المكتبة العربية هو ترجمة لكن ربما احدهم يعرف تأليفا من مختص لم يبلغنا بعد. هذا مجال - مجال الفيزياء النظرية وانعكاساتها الفلسفية- مجال نادر صعب جدا حتى فى الغرب. وقليل من الجزائريين و العرب من تخصص فى هذا الامر.
من الجهة الاخرى وكما قلت آنفا, هذه الفلسفة الكمومية هى بالاحرى علم كلام جديد نهرب فيه من مناقشات علم الكلام القديم المحصورة تقريبا فى الذات الالهية - او على الاقل ننقص منها- الى مناقشات جديدة بناءة وربما حاسمة حول الذات
الكونية و الذات الانسانية حيث تتوفر لدينا معطيات علمية صارمة.
هذا المشروع - هذا الكتاب- بدأت التفكير فيه نهاية عام 98 عندما قرأت لاول مرة كتاب هاوكينغ: تاريخ قصير للزمن, ثم انتبهت الى العلاقة الوثيقة لهذه الامور
بالفلسفة و علم الكلام بعد قرائتى لكتب بنروز مثلا: العقل الجديد للامبراطور, فجاء الربط او محاولة الربط,
ومنذ ذلك الحين و انا ادرس و اتدارس و ايضا افكر واكتب - ولو بصورة محتشمة جدا- فى هذه المواضيع. ثم اننا فى برنامج الماجيستير النظرى الاخير فى جامعة عنابة
الذى تقرر العام الاكاديمى الماضى ادخلنا مادة اسمها فلسفة الفيزياء وهى مادة الهدف منها هو تقريب المفاهيم فى هذا المجال باقل قدر ممكن من التقنيات الرياضية لكن بأكبر قدر ممكن من الدقة الفيزيائية و الفلسفية. وهذا بالضبط ما حاولت جاهدا ان افعله فى هذا الكتاب ولعلى ان شاء الله وفقت.
فى الاخير اود ان اهدى هذا العمل الى روح والدى الكريم سعد بن محمد يدري و منه فانى أدعوا الله سبحانه و تعالى ان يجعل هذا الكتاب فى ميزان حسناته وان يتقبله عنده و يتغمده برحمته و مغفرته. آمين.
باديس يدري,
سرايدى, عنابة, الجزائر
25-27 جانفى 2017.
الرابط ادناه يحتوى على تفصيل لمحتويات الكتاب مع المقدمة فى ملف PDF جاهز للتحميل.

مقدمة و فهرس كتابى:


للذين ما زالوا  يظنون ويصرون على ان الفيزياء ليس ذات محتوى ميتافيزيقى بامتياز فوق ويتعدى محتواها الرياضيى الحسابى و محتواها التجريبى الحسى. 

وكما قال شون كارول Sean Carroll  فى مقدمة كتابه حول الزمن و الكون أقول: اننى لن اخجل من ممارسة اى ميتافيزيقا فهذا جزء من العمل الفكرى والقارئ ذكى جدا سيعرف متى و كيف يفرق بين الفيزياء البحتة و التفسيرات الميتافيزيقية المقبولة و الشطحات الفلسفية غير المقبولة.



Tuesday, January 24, 2017

خلق الله الاعداد الطبيعية أما الباقى فهو اختراع الانسان


أول مبرمجة فى التاريخ

  أدا لوفلاس ابنة اكبر شعراء الانجليز لورد بايرون تكتب اول برنامج حاسوبى فى التاريخ لحساب اعداد برنولى على ما يسمى الألة التحليلية التى صممها شارلز باباج فى اعوام ال 1830...والتى تعتبر اول آلة تورين مكتملة...
وايضا هذه المرأة قالت ان ان هذه الآلة يمكنها ان تحسب امور اخرى و تفعل امور اخرى غير التعامل مع الاعداد..وهذا فعلا ما يمكن ان تفعله اى ألة تورين المكتملة...

هذه فوضى خلاقة فعلا...

أمرأة..ابنة أكبر شاعر.. اول برنامج حاسوبى...اﻷلة التحليلة الذى هو حاسوب ميكانيكى رقمى..باباج اول مهندس حاسوبى ..حساب اعداد برنولى... ...ألة تورين مكتملة..

اذن هذه امرأة افضل من الف او ربما اكثر رجل من عندنا و من عندهم...


 

Saturday, January 21, 2017

حتى مالك بن نبى يقر بالعجز و يجد نفسه حيران فاقد للحيلة و الوسيلة فهى اذن ليست معضلتنا وحدنا ...

....
فصار ادراك جانب الاعجاز بالمعنى الذى حددناه -لغة و اصطلاحا- من طريق التذوق العلمى, اكثر من ان يكون من طريق الذوق الفطرى.
وهذا يعنى ان الاعجاز كما ادركته العرب وقت النزول, اصبح من اختصاص طائفة قليلة من المسلمين, بيدها وسائل التذوق العلمى.
....
ومن هذا الأخير -يقصد الجرجانى فى كتابه  دلائل الاعجاز- نستعير نبذة لتوضيح المقام و المقال نستعيرها على سبيل المثال من تعليق له على قول الله تعالى: قال رب انى وهن العظم منى و اشتعل الرأس شيبا. يقول -اى الجرجانى- معلقا: ان فى الاستعارة ما لا يمكن بيانه الا من طريق العلم بالنظم, والوقوف على حقيقته, ومن دقيق ذلك و خفيه انك ترى الناس اذا ذكروا قوله تعالى: واشتعل الرأس شيبا, لم يزيدوا فيه على ذكر الاستعارة, ولم ينسبوا الشرف الا اليها, ولم يروا للمزية موجبا سواها. هكذا ترى الامر فى كلامهم, وليس الامر على ذلك....-انتهى الجرجانى-
ولا لزوم لذكر النص بأكمله, وانما اوردته فقط لابين مباشرة عجزى عن ادراك الاعجاز من هذا الوجه, اى بوسائل التذوق العلمى, بعد ان اعترفت بعجزى عن ادراكه من طريق الذوق الفكرى. وهكذا ارانى حيران, فاقد الحيلة و الوسيلة فى قضية هى أمس القضايا بالنسبة لى بصفتى مسلما..
انتهى كلام مالك بن نبى..
حتى تنظروا كيف يخرج مالك بن نبى من هذه الورطة اقرأوا كتابه الظاهرة القرآنية...

اعجاز القرآن للباقلانى..لم استفد منه كثيرا او على الاقل لحد الآن...والسبب يلخصه المقطع التالى:



كل شئ هالك الا وجهه.... انا لله و انا اليه راجعون.. وعظم الله أجركم مسبقا



Wednesday, January 18, 2017

الموظف رقيق القرن العشرين

 ومن السوابق التي أغتبط بها أنني كنت فيما أرجح أول موظف مصري استقال من وظيفة حكومية بمحض اختياره، يوم كانت الاستقالة من الوظيفة والانتحار في طبقة واحدة من الغرابة وخطل الرأي عند الأكثرين. وليس في الوظيفة الحكومية لذاتها معابة على أحد، بل هي واجب يؤديه من يستطيع، ولكنها إذا كانت باب المستقبل الوحيد أمام الشاب المتعلم فهذه هي المعابة على المجتمع بأسره.
وتزداد هذه المعابة حين تكون الوظيفة كما كانت يومئذ عملا آليا لا نصيب فيه للموظف الصغير والكبير غير الطاعة وقبول التسخير، وأما المسخر المطاع فهو الحاكم الأجنبي الذي يستولي على أداة الحكم كلها، ولا يدع فيها لأبناء البلاد عملا إلا كعمل المسامير في تلك الأداة ....
 كنا نعمل بقسم التكلفات أي تدوين الملكيات الزراعية أيام فك الزمام، وليس أكثر في هذه الأيام من العقود الواردة من المحاكم ومن الأقاليم فلا طاقة للموظف بإنجاز العمل مرة واحدة فضلا عن إنجازه مرتين.
وكنت أقرر عددا من العقود أنجزه كل يوم ولا أزيد عليه ولو تراكمت الأوراق على المكتب كالتلال. ومن هذه العقود عقد أذكره تماما.. كان لأمين الشمسي باشا والد السيد على باشا الشمسى الوزير السابق المعروف، مضت عليه أشهر وهو بانتظار التنفيذ في الموعد الذي قررته لنفسي. وجاء الباشا يسأل عنه فرأيته لأول مرة، ورأيته لا يغضب ولا يلوم حين تبينت له الأعذار التي استوجبت ذلك القرار ...
 إن نفوري من الوظيفة الحكومية في مثل ذلك العهد الذي يقدسها كان من السوابق التي أغتبط بها وأحمد الله عليها.. فلا أنسى حتى اليوم أنني تلقيت خبر قبولي في الوظيفة الأولى التي أكرهتني الظروف على طلبها كأنني أتلقى خبر الحكم بالسجن أو الأسر والعبودية.. إذ كنت أؤمن كل الإيمان بأن الموظف رقيق القرن العشرين...
        عباس محمود العقاد

قسم الجسيمات النظرى و التجريبى بأكمله يتحدى جون بال وفى الاخير يتضح ان بال هو الصحيح: الحق ليس بالاغلبية!!



الهدف اليوم هو ان نبلغ اربعون ألف قراءة على المدونة..

وهو ضعف الانجاز السابق...
وهذا بفضل الله و بفضلكم..
وانا واثق من ذلك ان شاء الله...
فشكرا جزيلا لكل القراء الذين مازالوا يجدون شيئا مفيدا عندنا...
فكثير من الامور التى نضعها هنا من فيزياء و رياضيات هى فعلا مفيدة للكل حتى للذى لم يفهمها..
أما الفلسفة و الدين فهى مفيدة للبعض و غير ضرورية وربما مزعجة للبعض الآخر..
اما السياسة فهى غير مفيدة لأى كان لكن نحن نتورط فيها من حين الى آخر و نرجع و نندم و نتوب ثم نعاود الكرة و هكذا..
فاعذرونا عن النقاش السياسى والتسيس و الايديولوجية و المذهبية و الطائفية و الدينية الدوغماتية التى نتورط فيها من حين الى آخر فهى شر لا بد منه مادمنا نعيش فى المجتمع...
لكن الهدف الاساسى من هذه المدونة هو نشر الفيزياء النظرية من رياضية و تحليلية و عددية و فلسفية -لانه على كثرة من درس الفيزياء فى الجزائر ووطننا العربى لا اعرف احدا تصدى للدفاع عن الفيزياء النظرية اما التطبيقية و التجريبية فموجود و لو برؤى وتوجهات مختلفة- و هذا هو -اى نشر الفيزياء النظرية خارج اسوار معهد الفيزياء حتى لا اقول الجامعة- الخير الذى لا بد و ان يختلط به الشر -اى تورطنا فى نقاشات اخرى عقيمة لا تقدم و لا تؤخر- الذى لا بد منه لانها طبيعة الاشياء..
لكن اعتقد ان الخير -اى الفيزياء ألخ- على هذه المدونة أكثر من الشر - السياسة ألخ-...
وهذا عزائى فى أن يتقبل منى الله سبحانه و تعالى و لو بعض هذا العمل...
الهدف الآخر هو ان نبين ان الفيزياء على اعلى المستويات -وهذا كمثال- يمكن ان تشرح و تؤدى باللغة العربية على أكمل وجه فى وجه الشكاكين و المتشككين و المستلبين من معربين و مفرنسين و مؤنجلزين.... 
وادعوا لنا بالصحة و العافية فهى الرأسمال الحقيقى فى هذه الحياة...

مبدأ الارتياب لهايزنبرغ, الهندسة غير التبديلية, الفضاءات الغائمة والبنية الذرية للفضاء - زمن



Tuesday, January 17, 2017

من عاش مات, و من مات فات, كل ماهو آت آت...مالى أرى الناس يذهبون فلا يرجعون? أرضوا بالمقام فأقاموا? أم تركوا فناموا?: قس بن ساعدة الايادى ابلغ الخطباء كما يروى عنه الرسول صلى الله عليه و سلم خاتم الانبياء

أيها الناس اجتمعوا, و اذا اجتمعتم فاسمعوا, و اذا سمعتم فعوا, واذا وعيتم فقولوا, واذا قلتم فاصدقوا, من عاش مات, و من مات فات, كل ماهو آت آت.
أما بعد, فان فى السماء لخبرا, وان فى الارض لعبرا, مهاد موضوع, و سقف مرفوع, و نجوم تمور, و بحار لا تغور, اقسم بالله قس قسما حقا لا كاذبا فيه و لا آثما, لئن كان فى الارض رضا ليكونن سخطا, ان لله تعالى دينا هو احب اليه من دينكم الذى انتم عليه, وقد اتاكم اوانه, ولحقتكم مدته.
مالى أرى الناس يذهبون فلا يرجعون? أرضوا بالمقام فأقاموا? أم تركوا فناموا?

قس بن ساعدة الايادى فى عكاظ على بعير له احمر كما يروى عنه رسول الله صلى الله عليه و سلم!!! 
وقس بن ساعدة هو اول من آمن بالبعث فى الجاهلية و هو من بلغاء الخطباء فهو مثلا اول من قال -أما بعد- ...

فى خطبة أخرى يقول: 

يا ناعى الموت و الاموات فى جدث   عليهم من بقايا بزهم خرق
دعهم فان لهم يوما    يصاح    بهم   كما ينبه من نوماته الصعق
منهم عراة و منهم فى        ثيابهم   منها الجديد ومنها الاورق الخلق

مطر و نبات, وأباء و امهات, وذاهب و آت, وآيات فى اثر آيات, واموات بعد اموات. ضوء و ظلام, وليال و أيام, و غنى و فقير, وشقى و سعيد, ومحسن و مسيئ. 
أين الارباب الفعلة? ليصلحن كل عامل عمله.
كلا بل هو الله واحد,  ليس بمولود و لا والد, أعاد و ابدئ, واليه المآب غدا.
أما بعد يا معشر اياد, اين ثمود وعاد? وأين الآباء و الآجداد? أين الحسن الذى لم يشكر? أين الظلم الذى لم ينقم? كلا ورب الكعبة ليعودن ما بدا, ولئن ذهب يوم ليعودن يوم.
 

الثابت الكوسمولوجى, الطاقة المظلمة, المادة المظلمة, تأثير كازيمير والجسيمات الافتراضية: الدراما الكمومية-الكونية



Monday, January 16, 2017

هل الماضى و المستقبل موجودان?


اما الجزيرة او الصهيونية او اليتيمة: مثال ممتاز على فلسفة مجبر على الاختيار

الجزيرة...
صراحة لا ارتاح اليها ...
اشعر بتناقض بين ادعائها الديمقراطية و دفاعها عن الشعوب العربية المقهورة امام طغيان الانظمة الفاسدة المفسدة و دعمها لكل هبة و ثورة ضد اى حاكم فى مكان وزمان ووقوفها مع القومية و الاخوانية و غيرها..
اى كل هذه الشعبويات التى لا يتحملها شكى و تشكيكى...
اذن التناقض بين كل ذلك و فى نفس الوقت استغلالها التجارى لكل الرياضة العالمية و حقوق بثها للشباب العاطل عن العمل والذى ليس له اى اهتمام حقيقى آخر غير الرياضة وايضا استغلال حق البث -و بمبالغ خيالية لمن هو ليس فى الخليج- لكل قنوات الافلام و الاطفال و الترفيه المهمة...
اذن من جهة تحارب و تناضل من اجل الشعوب المقهورة و من حهة اخرى الشركة الام تمتص بنهم وتلذذ ما تبقى من دماء الشعوب المقهورة...
هذه احد الامور التى لم يتقبلها عقلى البسيط فربما يشرحها لى احدهم...
لكن اذا لم اتفرج فى الجزيرة فمن اين استقى الاخبار و الرأى...
ليس هناك بديل...
البديل اشر منه...
اما القناة الصهيونية او القناة اليتيمة...
الأولى عندما اسمعها وكأننى اسمع فى رأى الفوكس الامريكية او السكاى البريطانية...
والثانية اى اليتيمية هى اسم على مسمى عندما اسمعها و كأننى مازلت فى السبعينات جالس فى حجر ابى اتفرج على نشرة الثامنة انصت بذهول الى انجازات الاشتراكية و الوطنية و البومدينية... فقط الاشتراكية اصبحت ديمقراطية و الوطنية لم يستطيعوا استبدالها لكن طفروا -حتى لا اقول طوروا-  فيها و البومدينية حلت محلها البوتفليقية....

اذن ليس لدي بديل و انا مجبر على اختيار الجزيرة...على الاقل آخذ منها اللغة العربية اما البقية فانا وذكائى...

Saturday, January 14, 2017

التدفق فى الزمن هو تشويش ميتافيزيقى


الثقافة التى ليس لها شعر و ادب لن يكون لها فلسفة و علم و رياضيات

والواقع و التاريخ امامكم ...
وهذا موجه للاخوة العرب من مصريين و عراقيين و سوريين ...
اما نحن فليس لنا لغة اصلا..
فحتى هذه القضية مازالت لا تعنينا..

Friday, January 13, 2017

نقد العقل العربى للجابرى تحميل

 هذا هو الجزء الاول المعنون ب: تكوين العقل العربى من مشروع الجابرى: نقد العقل العربى, الذى يحتوى على اربعة اجزاء, التى اراد فيها ابو عابد الجابرى, افضل مؤرخ فلسفة فى العصر الحديث, الفيلسوف الرشدى الوحيد بامتياز, والفيلسوف الوحيد الذى اراد بوعى واضح ان يربط بين التراث الفلسفى الاسلامى, الذى انتهى بابن رشد, و بين الفلسفة الحديثة, ربطا عضويا مستمرا و منسجما. وكما تعرفون رأيى هذه هى الطريق الفلسفية الوحيدة الصحيحة, لا طريق اخرى هناك يقينا, اما القفز على الكانطية او الهيغيلية او الظواهرية او الوجودية و الماركسية او غيرها من التيارات الفلسفية بشكل منقطع دون ربط بالتراث فلن يفيد شيئا..
فى هذا المشروع يبدو ان الجابرى اراد مماهاة كانط فى مشروعه النقدى الهائل و نحن يعجبنا جدا هذا الطموح لكن كانط يبقى مفردة فى الفلسفة قليل جدا من يمكنه ان يجاريه...
هذا الكتاب هو من افضل الكتب التى قرأتها و التى اثرت فى ايجابا و لا اظن ابدا انه ترك اى اثر سلبى عندى..فعلا كتاب فى اعلى درجات الفائدة..اشتراه لى أبى رحمة الله عليه و تركه امامى كعادته فقرأته و فعلا كنت مشدودا و مذهولا من روعة ما يحتويه بين دفتيه من علم و تاريخ و فلسفة يمكن لاى كان ان يفهمها-لا يهرب فيها اصحابها وراء المصطلحات الغامضة المنفرة-...
وحتى اذكركم فان هذا الرجل رشدى و هو يكره الغزالى لكن رأيى فى الكتاب يبقى ايجابى جدا جدا رغم اننى اعتقد نفسى غزاليا لا احبذ كثيرا ابن رشد... ففعلا تجد ان الجابرى ينتقد  فى هذا الكتاب الغزالى نقدا مقنعا و ينتقد تأثيره على الفلسفة الاسلامية وهو الذى سماه بالفيلسوف المستقيل...لكننى لا اتفق معه فى هذا الامر لان الرجل اى الغزالى استقال ربما من الفلسفة العقلية لكنه لم يستقل من الفلسفة الكشفية...
المهم انصح كثيرا بقراءة هذا الكتاب...
واخيرا حتى لا انسى لمن يقول لكم ان الجابرى كان مع النظام او ضد النظام..نحن هنا نتكلم عن علم حقيقى اما السياسة و الاختيارات السياسية فلا تهمنا فكل حر فى ان يناصر النظام او يقف ضد النظام او فى ان يكون اسلامى او ماركسى او علمانى..المهم اذا كان الموضوع على الطاولة موضوع فكر بناء و علم غزير فليس حرى بنا الا ان نسمع و نتعلم و كل حر فى ميله السياسى و رأيه الايديولوجى و فكره الفلسفى...



قريش تستدل بالمبدا الثانى للترموديناميك على عدم الرجعة لانها لم تكن تعرف معضلة لوشميدث:مسكينة حتى الفيزياء لم تسعفها فى الجدال و المراء

و يقول الانسان ااذا ما مت لسوف اخرج حيا  اولا يذكر الانسان انا خلقناه من قبل و لم يك شيئا

الايتان 66 و67 من سورة مريم

يقول المفسرون هنا ان الله استدل بالبداءة على الاعادة
هذا اكيد صحيح
لكن الامر اعمق من هذا بكثير...
هنا قريش تستدل ضمنيا على عدم الرجعة بالمبدا الثانى للترموديناميك الذى ينص على ان الانتروبى دائما يزيد لا ينقص..اي ان الانتروبى الاجمالى للكون يتعاظم ومنه فان درجة اللانظام فى الكون تزداد...والحياة نفسها قائمة على انتاج الانتروبى و زيادة قيمته فى المحيط...
وكل هذا مكافئ لما هو اعمق وهو ما نراه ان الزمن له سهم اى يتدفق من الماضى الى الحاضر...
المبدا الثانى هو احدى مسلمات الميكانيك الاحصائى و نحن الان نعرف انه ناجم عن الشروط الابتدائية التى يبدو انها كانت خاصة جدا فى بداية الكون...
لكن المبدا الثانى الذى استدلت به قريش وغيرها غريزيا هو مبدا احصائى فقط ولانه متعلق بالشروط الابتدائية للكون فهو متعارض مع جميع الفيزياء الاساسية الاخرى التى هى متناظرة تماما تحت تاثير العكس  فى الزمن وهذه المعضلة تعرف باسم تناقض لوشميدث Loschmidt ...
اذن كما ان البداءة تخضع للمبدا الثانى وهو الذى نراه من زيادة الانتروبى فان الاعادة رغم انها تكسر المبدا الثانى لا تمثل اى معارضة حقيقية للفيزباء الاساسية....اولا لان المبدا الثانى احصائى...ثانيا لانه متعارض مع مبدا العكس فى الزمن الذى لايقل عمقا عنه.....

Thursday, January 12, 2017

محاضرات فايمان فى الحاسوبية الكمومية


هذا هو الكتاب الذى تعلمت منه كل ما اعرفه عن الحاسوبية الكمومية وهو كاف جدا. من اراد التخصص فعليه بامور اخرى كثيرة. الرابط هنا

Wednesday, January 11, 2017

قليل من السحر الحلال باللغة العربية و اربعة اسئلة حول التعريب

نبدأ بالسحر
 
لتكن $f$ اى دالة مهما كانت على مجال مغلق $[a,b]$...
لتكن ${\epsilon}$ اى سماحية tolerance -اى اى دقة مطلوبة- مرغوب فيها...
اقول او بالاحرى يقول وايستراس Weierstrass و شيبيشاف Chebyshev انه يوجد عدد طبيعى $n$ و كثير حدود $P_n$ من الدرجة $n$ بحيث ان المسافة بين كثير الحدود $P_n$ والدالة $f$ اقل من السماحية $\epsilon$....
المسافة بين الدوال تحسب باستعمال ما يسمى معيار norm شيبيشاف Chebyshev ....
هذه المبرهنة القوية جدا جدا و التى تسمى مبرهنة وايستراس Weierstrass تعنى بكل بساطة انه يمكننا ان نقرب الدالة $f$ بكثير حدود بأية دقة نريدها...
الكلمات المفتاحية هنا: اية دقة نريدها و كثير حدود فالكل يعلم سهولة كثيرات الحدود و سهولة التعامل مع كثيرات الحدود تحليليا و عدديا..
هذه المبرهنة هى اساس نظرية التقريبات approximation theory كلها...
من الناحية التقنية هذه المبرهنة تعمل بالطريقة الرائعة التى تعمل بها لان فضاء كثيرات الحدود هو فضاء كثيف dense فى فضاء الدوال المستمرة بالنسبة الى الطوبولوجيا topology التى يعرفها او يعطيها معيار شيبيشاف...

اسئلة خارج النسق

سؤال1: هل فعلا احتاج او احتجت الى الفرنسية او الانجليزية حتى افهم او اؤدى شرح هذه المبرهنة العميقة جدا و القوية جدا?
الجواب بكل بساطة: لا...

سؤال2: لماذا اذن يتباهى اساتذتنا بعرض عضلاتهم الرياضية غير المفتولة اصلا فى كثير من الاحيان  على طلبتنا المساكين...
الجواب بكل بساطة: هو الجهل و التجاهل...

سؤال3: هل يمكن للبيولوجيا و الطب و الجيولوجيا و الهندسة ان تكون اعقد من الرياضيات و الفيزياء و بالتالى لا تستطيع لغة القرآن التى احتوت كلام رب العالمين ان تحتوى هذه العلوم...
الجواب بكل بساطة: استحالة لا يمكن ان تكون اصعب و يمكن شرح اى شيئ بلغة القرآن..هو فقط عجز العاجزين و استلاب المستلبين الذي يقف فى الطريق...

سؤال4: هل هناك حل...
الجواب: شخصيا لا ارى اى حل والحل الوحيد هو انقراض احد الطرفين...


باب غزوة خيبر كما يرويها البخارى اصح كتاب بعد كتاب الله..


باب غزوة خيبر من صحيح البخارى...حكم الرسول فى يهود خيبر مذكور باقتضاب فقط فى الحديث الرابع...تذكروا ايضا ان غزوة خيبر كانت بسبب خيانة يهود خيبر للرسول صلى الله عليه و سلم و تخابرهم مع قريش و المشركين عندما حاصروا المدينة فى غزوة الاحزاب او الخندق التى كان يمكن ان تكون نهاية المسلمين و دولتهم الفتية فى المدينة, اذن هى قضية وجود, وحتى لو تنازلنا للحظة عن ايماننا و حكمنا على الرسول صلى الله عليه و سلم من منطلق انه انسان قائد دولة, فان حكمة فى يهود خيبر هو الحكم الوحيد الممكن فى مثل هذه الظروف: الخيانة العظمى حكمها الاعدام فى كل مكان فى العالم و فى التاريخ و ختى عند من يدعون الحضارة والثقافة و العلمانية و العلمية و الديمقراطية, حتى هؤلاء الغربيين لا يتساهلون فى الخيانة العظمى و اهلها, وعلينا ان نتذكر ان يهود خيبر كانوا داخل دولة المدينة فهم مواطنون مثل غيرهم, لكنهم بفعلتهم الشنيعة كادوا يودون بهذه الدولة المحاصرة و المتهددة اصلا و من كل العرب  فى الجزيرة من قريش و احلافها...
لكننا مؤمنون ان شاء الله-او كما قال الشافعى- و الرسول هو اكثر من انسان هو نبى و حكمه هو حكم الله و هذا مما لا يرتاب فيه مؤمن...
نحن لا نتكلم عن التاويل او الفتوى او الاجتهاد او اى من هذا لان محمدا هو صاحب الشريعة, وليس البخارى او ابن تيمية او الاشعرى او الغزالى او غيرهم,  فهو النبى المعصوم  الموحى اليه و القرآن هو الوحى و اذا آمنتم به فليس بعد حكمه حكم و لا بعد كلامه كلام...
وكل سيرته يجب ان تؤخذ من اعلى المصادر ثقة و لا يوجد اوثق من البخارى...
أما دليل نبوته فهو القرآن.. نحن و انتم عرب فلنذهب و اذهبوا و آتوا بمثله اذا استطعتم....
نحن يكفينا دليلا على نبوته ايمان العرب به بعد سماعهم للقرآن فقط..لم يحتج الرسول الى اقامة اى دليل على وجود الله و على التوحيد و على البعث و على الرسالة لم يفعل الا ان اسمعهم القرآن فهذا هو الدليل الوحيد الذى اعطاهم اياه...
 وهم من مقامهم من اللغة العربية ادركوا بغرائزهم ان الذى يتلى عليهم ليس بكلام البشر فأذكاهم قال ساحر لكن عقلائهم سمعوا و قبلوا ومن عاند و مارى و جادل فانهم لم يلبثوا طويلا حتى دخلوا فى الاسلام و اقتنعوا بالقرآن و بمحمد...

باب غزوة خيبر


فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا السائق قالوا عامر بن الأكوع قال يرحمه الله قال رجل من القوم وجبت يا نبي الله لولا أمتعتنا به فأتينا خيبر فحاصرناهم حتى أصابتنا مخمصة شديدة ثم إن الله تعالى فتحها عليهم فلما أمسى الناس مساء اليوم الذي فتحت عليهم أوقدوا نيرانا كثيرة فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما هذه النيران على أي شيء توقدون قالوا على لحم قال على أي لحم قالوا لحم حمر الإنسية قال النبي صلى الله عليه وسلم أهريقوها واكسروها فقال رجل يا رسول الله أو نهريقها ونغسلها قال أو ذاك فلما تصاف القوم كان سيف عامر قصيرا فتناول به ساق يهودي ليضربه ويرجع ذباب سيفه فأصاب عين ركبة عامر فمات منه قال فلما قفلوا قال سلمة رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو آخذ بيدي قال ما لك قلت له فداك أبي وأمي زعموا أن عامرا حبط عمله قال النبي صلى الله عليه وسلم كذب من قاله إن له لأجرين وجمع بين إصبعيه إنه لجاهد مجاهد قل عربي مشى بها مثله حدثنا قتيبة حدثنا حاتم قال نشأ بها 



 
حدثنا سليمان بن حرب حدثنا حماد بن زيد عن ثابت عن أنس رضي الله عنه قال صلى النبي صلى الله عليه وسلم الصبح قريبا من خيبر بغلس ثم قال الله أكبر خربت خيبر إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين فخرجوا يسعون في السكك فقتل النبي صلى الله عليه وسلم المقاتلة وسبى الذرية وكان في السبي صفية فصارت إلى دحية الكلبي ثم صارت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فجعل عتقها صداقها فقال عبد العزيز بن صهيب لثابت يا أبا محمد آنت قلت لأنس ما أصدقها فحرك ثابت رأسه تصديقا له  

حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني سعيد بن المسيب أن أبا هريرة رضي الله عنه قال شهدنا خيبر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل ممن معه يدعي الإسلام هذا من أهل النار فلما حضر القتال قاتل الرجل أشد القتال حتى كثرت به الجراحة فكاد بعض الناس يرتاب فوجد الرجل ألم الجراحة فأهوى بيده إلى كنانته فاستخرج منها أسهما فنحر بها نفسه فاشتد رجال من المسلمين فقالوا يا رسول الله صدق الله حديثك انتحر فلان فقتل نفسه فقال قم يا فلان فأذن أنه لا يدخل الجنة إلا مؤمن إن الله يؤيد الدين بالرجل الفاجر تابعه معمر عن الزهري وقال شبيب عن يونس عن ابن شهاب أخبرني ابن المسيب وعبد الرحمن بن عبد الله بن كعب أن أبا هريرة قال شهدنا مع النبي صلى الله عليه وسلم حنينا وقال ابن المبارك عن يونس عن الزهري عن سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم تابعه صالح عن الزهري وقال الزبيدي أخبرني الزهري أن عبد الرحمن بن كعب أخبره أن عبيد الله بن كعب قال أخبرني من شهد مع النبي صلى الله عليه وسلم خيبر قال الزهري وأخبرني عبيد الله بن عبد الله وسعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم  


حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا يعقوب بن عبد الرحمن عن أبي حازم قال أخبرني سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر لأعطين هذه الراية غدا رجلا يفتح الله على يديه يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله قال فبات الناس يدوكون ليلتهم أيهم يعطاها فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم يرجو أن يعطاها فقال أين علي بن أبي طالب فقيل هو يا رسول الله يشتكي عينيه قال فأرسلوا إليه فأتي به فبصق رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه ودعا له فبرأ حتى كأن لم يكن به وجع فأعطاه الراية فقال علي يا رسول الله أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا فقال انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ثم ادعهم إلى الإسلام وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من أن يكون لك حمر النعم 




    

اينشتاين: المشوار الأكاديمى, الذى يضطر فيه المرء الى انتاج كم كبير من الكتابات العلمية, يخلق خطر الوقوع فى السطحية الفكرية


"An academic career, in which a person is forced to produce scientific writings in great amounts, creates a danger of intellectual superficiality"
(in Einstein, His life and Universe, W. Isaacson, Simon and Schuster Ed.,
1st Ed, p. 79 (2008); recently cited by D. Geman and S. Geman, PNAS, 113, 9384-9387 (2016)).

Tuesday, January 10, 2017

اختراق دولة ديمقراطية, متطورة علميا, علمانية الثقافة فى منطقة من العالم بقت مدة طويلة من الزمن تحت سيطرة الاستبداد, متخلفة تقنيا, ومهوسة بالدين


المثال ادناه هو مثال نموذجى  على الصهيونية المتجذرة فى عقول و المخترقة لقلوب الكثير من العلماء الغربيين فى هذه الحالة من الفيزيائى النظرى المشهور ستيفان واينبرغ Steven Weinberg ..
تعنت و حماس غير مبرر لاسرائيل و الصهيونية..
قرأت المقطع و قلبى يتقطع وبسببه توقفت عى قراءة الكتاب -المواجهة: العلم و خصومه الثقافيين- ورميته غير آسف على ما قد يفوتنى من علم يحتويه..
والله فى مثل هذه الحالات لا يسعنى الان ان اقول والله روحو دزو معاهم و طز فيكم يا صهاينة مهما كنتم و مهما كان علمكم و طز فى ديمقراطيتكم و علمانيتكم و طز حتى فى فيزيائكم...
اترجم الجزء الذى فعلا ازعجنى يقول:
احد الامور التى تجعلنى متعاطف مع الصهيونية انها تعبر عن اختراق دولة ديمقراطية, متطورة علميا, علمانية الثقافة فى منطقة من العالم بقت مدة طويلة من الزمن تحت سيطرة الاستبداد, متخلفة تقنيا, ومهوسة بالدين...
انتهى
اقول مرة اخرى و الله طز فى ديمقراطيتك و علمك و علمانيتك و مرحى لاستبدادنا و تخلفنا و هوسنا بالدين..
وروح دز معاهم...
لأننى شخصيا لا اطلب الا حيادكم لكنم لم تستطيعوا حتى على هذا..
وعليه فاننى لا استطيع حتى على احترامكم... 
وكما يقول الجزائرى والله معزة و لو طير..
غنان فقط...





Monday, January 9, 2017

الروح و الكائنات الفضائية: بين ابن القيم و ابن عبد البر و ابن حزم و الرازى و ابن سينا و ابى طالب المكى و انيس منصور!!!

 كتاب الروح لابن القيم فى الرابط ادناه...
كتاب ممتع رغم انه ضعيف البناء لانه ليس برهانى و حتى الروايات فيه فهى غير ممحصة وفيه حشو ما كان يليق بمفام رجل مثل ابن القيم...
لكن علينا ان نتذكر ان ابن القيم كتبه فى شبابه ويبقى عمل مفيد جدا و قد افادنى شخصيا بعد وفاة والدى رحمة الله عليه...
اقوى ما فى هذا الكتاب من اراء المحدثين التى يذكرها المؤلف هو رأى ابن عبد البر..
واقوى ما فى هذا الكتاب من اراء الفقهاء هو رأى ابن حزم..
واقوى ما فى هذا الكتاب من اراء المتكلمين و الفلاسفة هو اراء الفخر الرازى فى كتابه النفس التى امتداد لاراء ابن سينا فى النفس و الشفاء...
وهذا هو اقوى اجزاء الكتاب... غير ان المؤلف أتى بكثير من الامور الكلامية فى هذا الجزء فى معرض الاعتراض وليس القبول رغم ان الرزاى و ابن سينا تبقى حججهما العقلية فى هذا المجال الاقوى بلا منازع وهما غير مختلفان جذريا على اجندة المؤلف لانهما مؤمنان بالروح و ببقاءها بعد الموت...و لن يستطيع ابن القيم اكيد ان يأتى بافضل من ذلك اذا دمر ما قاما به..لكن لمن يعرف هذه الامور ولماذا هكذا رد فعل من ابن القيم فانه سيدرك  ان هذا الجزء من كتابه رغم انه نقدى انتقادى الا انه هو الافضل...
واقوى ما فى هذا الكتاب من اراء المتصوفة هى اراء ابى طالب المكى فى كتابه قوت القلوب..و لو ان المؤلف ايضا تجده متنازع هنا بين نزعته الطبيعية الروحانية التى لا يمكن ان يعبر عنها بافضل من تعبير ابى طالب المكى و نزعته المكتسبة السلفية التى لم تستحكم فيه تماما عندما كتب هذا الكتاب...
يبقى كتاب ممتع فى المحصلة...
ومن يقرأه سيتعلم اشياءا كثيرة عن الروح و حتى لو لم يقتنع فانه يمكن ان يقرأه مثلما يقرأ كتابا عن الكائنات الفضائية من النوع الذى دأب على كتابته انيس منصور مثلا......
وكما نقول دائما الحقيقة نسبية...

الرابط هنا...

Sunday, January 8, 2017

كتابى فى فلسفة الكمومى جاهز للتحميل مع تشكراتى للاصدقاء الذين وقفوا بجانبنا و شجعونا اقصد ادبيا وهو الاهم


 الجزء الاول من الكتاب: الميتافيزيقا الجديدة للفيزياء الحديثة الخاص بفلسفة الكمومى هو جاهز للتحميل من البوابة البحثية...حوالى مائة صفحة مع المراجع والتوضيحات ... المحتويات فى الصورة...
فلسفة الكمومى كما اطرحها فى هذا الكتاب هى اول عرض باللغة العربية مباشرة وليس ترجمة من مختص محترف فى الفيزياء النظرية مهتم بهذا المجال منذ اكثر من عشرين سنة... حسب علمى كل ماهو موجود فى المكتبة العربية هو ترجمة لكن ربما احدهم يعرف تأليفا من مختص لم يبلغنا...
هذا المشروع-هذا الكتاب- بدأت التفكير فيه نهاية عام 98 و كان على ان انتظر كل هذا الوقت منتظرا احدهم ان يعطينى فرصة لكن هذه الفرصة لم تأت ابدا فذهبت و صنعت فرصة...بالفعل لم تتح لى فرصة حقيقية فى انجاز هذا العمل الا عندما انضممت الى الفايسبوك منذ اقل من سنة و اسست مباشرة بعدها النادى: نادى النظريون الفيزيائيون خصيصا لهذا الغرض وكانت جاءتنى تلك الفكرة مثل الكشف فعلا عندما كنت فى زيارة لايرلندا...
الفيزياء و العلم عموما -عكس السياسة و الدين و الفلسفة- تجمع دائما و لا تفرق و لا تفسد ابدا للود قضية و علينا ان نقر بذلك...
اود ان ا شكر كل الاخوة الذين تفاعلوا معى  خلال طرح المنشورات على الفايسبوك.. الذين تفاعلوا معنا اما سلبا او ايجابا قبولا او تشكيكا رضا او استنكارا تصديقا او تكذيبا فكل ذلك كان مفيدا جدا فى تحديد المسار و الاسلوب و انتقاء المواضيع و طريقة البناء...
اود ان اهدى هذا الجزء الاول من الكتاب بالخصوص للاخوة على  الفايسبوك على النظريون الفيزيائيون الذين اهتموا بمنشوراتى و صبروا معها خاصة الاخوة العراقيين واخص بالذكر الاخ ابو ازهر...

ملاحظة: هذا العمل هو ليس فيزياء شعبية و لا هو فيزياء تقنية و لا هو فيزياء فلسفية..هو وسط بين الثلاثة..اعتقد انه فى المتناول لكن الجهد و الاجتهاد من القارئ ضرورى...هناك مقاطع فعلا صعبة و هناك معادلات فى بعض الاحيان -وهو شر لا بد منه- لكن اتمنى ان تصل الفكرة العامة رغم كل ذلك..حتى بعد انهاء هذا الكتاب فان هذا المشروع سيستمر ان شاء الله لاننى سابقى ابحث دائما عن طرق اخرى للعرض و التبسيط  والشرح والفهم لى  و لغيرى...

الملف تجدونه فى آخر  تحديث update للمشروع:















Saturday, January 7, 2017

قط شرودينغر المنسجم او اغنوستية الفيزيائيين



المنطق الكمومى




اصبحت اخاف من اصدقائى المقربين اكثر من خوفى من النظام

على هذا الفايسبوك اصبحت اخاف من اصدقائى المقربين الواقعيين اكثر من خوفى من النظام...
الامر وقع اولا مع صديقى السلفى المعرب قال لى انت تتكلم على فى منشوراتك وان هذا الذى تفعله ليس مهنى..
ثم وقع ثانيا مع صديقى الاخوانى المعرب قال لى انت تتكلم على فى منشوراتك و لم يبق الا ان تذكر اسمى...
ماذا افعل..
هل يجب على ان اسير مع القافلة او اصمت..
لا استطيع ان افعل اى منهما..
انا عبرت فقط عن رأيى..
الا يحق لى ان اعبر عن رأيى..
ثم انا لم افعل الا اننى تماهيت مع افكاركم وحاولت جاهدا ان اعقلنها و ابلعها ثم لم استطع فلفظتها فى جوهرها بطريقتى و بمفرداتى..
انتم افراد فى مجموع هائل يحمل نفس الافكار..اذن بالنسبة لى انتم شخصنة لهذه الافكار لكن ليس لدى مشكلة مع اشخاصكم ففى الاخير انتم اصدقائى..
اما افكاركم التى هى افكار الاغلبية لدى معها مشكلة كبيرة و ساعبر عن رفضى اياها...
فى المحصلة اصبحت فعلا اخاف ان اعبر عن رأيى لئلا أزعج احد اصدقائى و يعتقدنى فعلا اقصده هو بحد ذاته..