Wednesday, August 31, 2016

بونة الرومانية

اول مجلس كنسى Synod يتم الاتفاق فيه على الاناجيل او بالاحرى الكتب المقدسة القانونية biblical canon للكنيسة التى يقبلها الكاثوليك- و الى حدما الارثوذكس- الى غاية اليوم كان فى بونة الرومانية -مدينة عنابة اليوم- عام 393 بزعامة القديس الفيلسوف اوغستين...هذا الاتفاق تم ترسيمه فيما بعد اولا فى مجلس كنسى آخر فى قرطاج عام 403 ثم نهائيا فى روما..

أيها الناس؛ أين المفرُّ؟!


والبحر من ورائكم والعدوُّ أمامكم، فليس لكم والله! إلاَّ الصدق والصبر، واعلموا أنكم في هذه الجزيرة أضْيَعُ من الأيتام في مآدب اللئام، وقد استقبلتُم عدوَّكم بجيشه وأسلحته، وأقواتُه موفورة، وأنتم لا وَزَرَ لكم غير سيوفكم، ولا أقوات لكم إلاَّ ما تستخلصونه من أيدي أعدائكم، وإن امتدَّت بكم الأيام على افتقاركم، ولم تُنجزوا لكم أمرًا، ذهبت ريحكم، وتعوَّضت القلوبُ من رعبها منكم الجراءةَ عليكم، فادفعوا عن أنفسكم خذلان هذه العاقبة من أمركم بمناجزة هذا الطاغية، فقد ألقته إليكم مدينَتُه المحصَّنة، وإنَّ انتهاز الفرصة فيه لممكن لكم إن سمحتم بأنفسكم للموت. وإني لم أُحَذِّركم أمرًا أنا عنه بنَجْوَة، ولا حملتُكم على خُطَّة أرخصُ متاعٍ فيها النفوسُ إلاَّ وأنا أبدأ بنفسي، واعلموا أنكم إن صبرتم على الأشق قليلاً؛ استمتعتم بالأرفه الألذ طويلاً، فلا ترغبوا بأنفسكم عن نفسي، فيما حَظُّكم فيه أوفر من حَظِّي، وقد بلغكم ما أنشأتْ هذه الجزيرةُ من الحورِ الحسان من بنات اليونان الرافلات في الدُّرِّ والمَرْجَان، والحُلَل المنسوجة بالعِقْيَان، المقصورات في قصور الملوك ذوي التيجان، وقد انتخبكم الوليد بن عبد الملك من الأبطال عُرْبانًا، ورضيكم لملوك هذه الجزيرة أصهارًا وأختانًا؛ ثقةً منه بارتياحِكم للطِّعَان، واستماحِكم بمجالدة الأبطال والفرسان، ليكون حَظُّه معكم ثوابَ الله على إعلاء كلمته، وإظهار دينه بهذه الجزيرة، ويكون مغنمها خالصًا لكم من دونه ومن دون المسلمين سواكم، والله تعالى وليُّ إنجادكم على ما يكون لكم ذِكْرًا في الدارين. واعلموا أنِّي أول مجيب إلى ما دعوتُكم إليه، وأنِّي عند ملتقى الجمعين حامل بنفسي على طاغية قومه لُذَرِيق فقاتِلُه -إن شاء الله تعالى- فاحملوا معي، فإنْ هلكتُ بعده فقد كَفَيْتُكم أمره، ولن يُعوزكم بطل عاقل تسندون أمركم إليه، وإن هلكتُ قبل وصولي إليه فاخلفوني في عزيمتي هذه، واحملوا بأنفسكم عليه، واكتفوا الهمَّ من فتح هذه الجزيرة بقتله، فإنهم بعده يُخْذلون.
طارق بن زياد كما يرويه المقرى التلمسانى فى نفح الطيب

Monday, August 29, 2016

يا أهل العراق!

يا أهل العراق!
أنا الحجاج بن يوسف بن الحكم بن أبي عقيل بن مسعود.
أنا ابن جلا وطلاع الثنايا متى أضع العمامة تعرفوني
أما و الله فإني لأحمل الشر بثقله و أحذوه بنعله و أجزيه بمثله
والله .. إني لأرى رؤوساً قد أينعت وحان قطافها، وإني لصاحبها، والله لكأني أنظر إلى الدماء بين العمائم واللحى....
إن أمير المؤمنين عبد الملك نثل كنانة بين يديه، فعجم عيدانها عوداً عوداً، فوجدني أمرّها عوداً، وأشدها مسكا، فوجهني إليكم، ورماكم بي.
يا أهل العراق، يا أهل النفاق والشقاق ومساوئ الأخلاق، إنكم طالما أوضعتم في الفتنة، واضطجعتم في مناخ الضلال، وسننتم سنن الغي، وأيم الله لألحونكم لحو العود، ولأقرعنكم قرع المروة، ولأعصبنكم عصب السلمة ولأضربنكم ضرب غرائب الإبل، إني والله ..لا أعد إلا وفيت...
يا أهل العراق! إنما أنتم أهل قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان، فكفرتم بأنعم الله، فأتاها وعيد القرى من ربها، فاستوسقوا واعتدلوا، ولا تميلوا، واسمعوا وأطيعوا، وشايعوا وبايعوا، واعلموا أنه ليس مني الإكثار والإبذار والاهذار، ولا مع ذلك النفار والفرار، إنما هو انتضاء هذا السيف، ثم لا يغمد في الشتاء والصيف، حتى يُذل الله لأمير المؤمنين صعبكم، ويقيم له أودكم، وصغركم...
وإن أمير المؤمنين أمرني بإعطائكم أعطياتكم وإشخاصكم لمجاهدة عدوكم وعدو أمير المؤمنين، وقد أمرت لكم بذلك، وأجلتكم ثلاثة أيام، وأعطيت الله عهداً يؤاخذني به، ويستوفيه مني، لئن تخلف منكم بعد قبض عطائه أحد لأضربن عنقه. ولينهبن ماله.....
اقرأ كتاب أمير المؤمنين يا غلام.
فقال القارئ:
بسم الله الرحمن الرحيم، من عبد الله عبد الملك أمير المؤمنين إلى من بالعراق من المؤمنين والمسلمين، سلام عليكم، فإني أحمد إليكم الله..
فسكتوا
فقال الحجاج من فوق المنبر: أسكت يا غلام، فسكت،
فقال الحجاج: يا أهل الشقاق، ويا أهل النفاق ومساوئ الأخلاق...
يُسلم عليكم أمير المؤمنين فلا تردون السلام؟ هذا أدب ابن أبيه؟ والله لئن بقيت لكم لأؤدبنكم أدباً سوى أدب ابن أبيه، ولتستقيمن لي أو لأجعلن لكل امرئ منكم في جسده وفي نفسه شغلاً...
اقرأ كتاب أمير المؤمنين يا غلام، فقال: بسم الله الرحمن الرحيم فلما بلغ إلى موضع السلام صاحوا وعلى أمير المؤمنين السلام ورحمة الله وبركاته....

المساواة

باسم المساواة بين الرجل و المرأة نساء يرفعن الاذان و يؤمن بالرجال و يخطبن الجمعة ..حدث هذا فى نيويورك منذ سنوات ثم حدث مؤخرا ايضا فى الدنمارك..والله هى اصبحت فوضى باتم معنى الكلمة...

لباس سباحة شرعى!!!...


والتشنج الفرنسى المرضى لن يؤدى و ربما لا يهدف الا-لكن استبعد فهم فعلا اغبياء فى مثل هذه الامور- الى ترسيخ الشرعية المزعومة لهذا اللباس..وامريكا تضحك على فرنسا لانها لا ترى كيف نمنع البوركينى الذى يصف و لا نمنع البكينى الذى يشف.. ففعلا ما الفرق..اذن امريكا هى التى فهمت فعلا الاسلام و الكل ضيع النقطة: المسلمون و فرنسا كالعادة..ركزوا يا جماعة ركزوا فهذا موضوع رائع نحن نتعلم منه الكثير: عقلانية امريكا, و علمانية فرنسا و شرعانية الاسلام الحديث...

Sunday, August 28, 2016

طز فى الشيعة و الوهابية و من دار معهم

قال لك نحن اغلبية فى العراق و نحن نقبل الديمقراطية اذن نحن الذين سنحكم و سنقتل باسم الديمقراطية الاخر الاقلية الذى لا يقبل بالديمقراطية...
ثم لما نذهب الى سوريا..
قال لك رغم اننا اقلية فاننا نحن نحكم باسم القومية الاشتراكية العربية و سنقتل باسم القومية الاشتراكية العربية الاخر الاغلبية الذى لا يقبل بالقومية العربية الاشتراكية وهم كلهم تكفيريون ارهابيون..
ثم دخل الاحمق الوهابى على الخط فضيع العراق لايران باسم محاربة البعث و تحرير الخليج ثم اعاد نفس الخطأ- لانه احمق وهكذا الحمقى- و ضيع سوريا لايران مرة اخرى باسم محاربة البعث و ثورة الربيع العربى....
وحتى يثبت الوهابى الحمق على نفسه اضاع مصر للسيسى الاكثر حمقا و لبقايا نظام مبارك باسم محاربة الاخوان...
دع السيسى الآن يغيثك من ايران اذا كان اصلا يستطيع ان يغيث نفسه من نفسه ايها الاحمق الوهابى...الفاشل السيسى لن ينجح الا فى تحويل مصر الى دولة فاشلة و انتم لن تنجحوا الا فى اضاعة اتفسكم ان عاجلا او آجلا...
و لانه لا حول و لا وقوة لى...
اقول لعنة الله على الشيعة و التشيع و النصيرية و حزب الله و الصهيونية العربية و كل من وقف معهم من اشباه السنة و اشباه السلفية من دعاة الاعتدال و الممانعة و اقول طز فيكم وفى و كل شيء يأتى من جانبكم...

Saturday, August 27, 2016

التدفق فى الزمن نسبى

وان يوما عند ربك كالف سنة مما تعدون...
.... ثم يعرج اليه في يوم كان مقداره الف سنة مما تعدون...
.....تعرج الملائكة والروح اليه في يوم كان مقداره خمسين الف سنة...
بعض ما يقول الشيخ الشنقيطى رحمه الله فى الجمع بين هذه الآيات:
....وللجمع بينهما .... ما اخرجه ابن ابي حاتم من طريق سمالك عن عكرمة عن ابن عباس من ان يوم الالف في سورة الحج هو احد الايام الستة التي خلق الله فيها السموات والارض ويوم الالف في سورة السجدة هو مقدار سير الامر وعروجه اليه تعالى ويوم الخمسين الفا هو يوم القيامة...

الحرب البونيقية الثانية


الحرب البونيقية الثانية بين روما و قرطاج..
قرطاج تمثلنا و رما تمثلهم اما نوميديا فلا ادرى مع من هى...



قرطاج و برشلونة

من المعلومات الغريبة التى قرأتها اليوم ان المدينة الاسبانية برشلونة Barcelona هى مدينة كان قد بناها القرطاجنيون...وان اسمها نسبة الى عائلة بارسا Barca احدى العائلات الاوليغارية الحاكمة فى قرطاج التى ينتمى اليها الملك القرطاجنى الشهير حنبعل Hannibal الذى شكل اكبر تهديد للجمهورية الرومانية على الاطلاق و صاحب المقولة الشهيرة كل الطرق تؤدى الى روما...لحد الآن القصة عادية...الشيئ الذى اعجبنى فعلا ان كلمة بارسا Barca هى كلمة ذات اصول فينيقية تعنى بالضبط البرق..وتذكروا ان الفينيقية و العربية مع لغات اخرى سامية ترجع الى نفس الاصل...

Thursday, August 25, 2016

للكبار فقط..رجاءا..


معهد دبلن للدراسات المتقدمة هو معهد اسسه التيشاك taoiseach -اى الرئيس- الايرلندى التاريخى ايمن دي فاليرا Eeamon de Valera خصيصا للفيزيائى النظري النمساوى الشهير-العبقرى حقا- شرودينغر Schrodinger الذى كان اول اساتذة و اول مدير لهذا المعهد من عام 1940 الى عام 1957 ..هذا المعهد كان يحتوى فى البداية فقط على مدرسة الفيزياء النظرية لكنه يحتوى الان ايضا على مدرسة الاشعة الكونية و مدرسة الدراسات الغالية celtic التى تهتم باللغات الايرلندية و السكوتلندية و الويلزية و الباسكية و غيرها..
شرودينغر كان قد تحصل على نوبل عام 1933 مع الفيزيائى العبقرى الآخر ديراك Dirac ..اذن هذا الرجل لم يكن عنده اى مشكل ان يعمل فى اى جامعة فى العالم يريدها..فهو قد قرر ان يغادر المانيا بعد صعود النازية فيها رغم انه ليس يهودى...
فذهب اولا الى كامبريدج ثم الى برينستون و غيرها لكن فى كل هذه الاماكن ذات البريستيج الاكاديمى الهائل وقعت له مشاكل غير اكاديمية قليل من يعلمها بسبب سر الاقل الذى يعلمه ...
الرجل بكل بساطة كان يعيش مع امرأتين: زوجته الشرعية انى Anny وزوجته العرفية-او بالاحرى عشيقته- هيلدا Hilde فى نفس البيت و كان دائما عندما يسافر الى اى مكان يطلب تاشيرة دخول لزوجته و كذلك لعشيقته, ثم انه كان يعيش معهما كما قلت فى نفس البيت دون تستر و لا وجل, و هذا امر لم يستسغه لا الانجليز و لا الامريكان, و جعل مقامه فى انجلترا فى كمبريدج و فى امريكا فى برنستون غير مريح و قصير جدا..
لكن عندما عرض الرئيس الايرلندى دى فاليرا فكرة تأسيس معهد دبلن للدراسات المتقدمة على شرودينغر كتب له شرودينغر شخصيا من اجل الحصول على تأشيرة اقامة لزوجته العرفية انى وكان ضمنا يسعى الى ان يفهم الرئيس وضعه الشخصى.....ففهم الرئيس و عندما فهم فهمت ادارته...فكان لشرودينغر ما اراد و تركه الايرلنديون و حاله و لم يزعجوه كما ازعجه الانجليز و الامريكان..وعاش شرودينغر مع امرأتيه اللتين يحبهما فى دبلن الى حين...
اذن هذا الرجل العبقرى شرودينغر الذى اخترع مبدأ التركيب الخطى فى الميكانيك الكمومى كان يؤمن بالتركيب الخطى قلبا و قالبا..فهو لا يمزح ولا ينافق و طبق مبدأه على حياته الخاصة...
فكما ان الالكترون يمكن ان يمر عبر ثقبين فى نفس الوقت, وكما ان القط يمكن ان يكون حيا او ميتا فى نفس الوقت, فهو يعتقد اعتقادا جازما انه يمكن للرجل-وهو قد فعلها شخصيا- ان يعيش مع امرأتين يحبهما فى نفس الوقت, و يحبان بعضهما البعض, دون الشعور باى تناقض و باى حرج مع محيطه الكلاسيكى..هو لم ير اى تناقض هنا رغم ان هذا الامر يعتبره الكل تناقضا كلاسيكيا مع مبادئ الكنيسة و الحداثة و العرف الاسلامى المعاصر..هو فعلا يعتقد و لو لا شعوريا بان الذى يقوم به مع امرأتيه منسجما مع و معبرا بعمق عن مبادئ الميكانيك الكمومى...
و لكن يبقى هذا تفسيرى الشخصى لهذه القصة الشخصية الغريبة...

بين مطرقة العبقرية المزعومة و سندان الرداءة الحقيقية..


النخبة العبقرية عندنا تدعى انها تعرف العربية و الامازيغية و الفرنسية و الانجليزية و لا ادرى ماذا ايضا..
ثم يتجرأ اكثر هؤلاء القوم و تدعى أكثريتهم الساحقة انه على الشعب البسيط ان يعرف ايضا العربية و الامازيغية و الفرنسية و الانجليزية حتى تحدث القفزة و الطفرة النوعية فى المستوى التعليمى الذى سيؤدى حسب رأيهم الى قفزة نوعية فى العلم و الفكر و الادب و السياسة و الفن و الدين وكل شيئ آخر هم فيه و الرداءة سواء..
السؤال البسيط: نحن سلمنا لكم من البداية انكم تعرفون العربية و الامازيغية و الفرنسية و الانجليزية... سؤالى هو اين هى قفزتكم انتم النوعية المزعومة..اين هى جوائز نوبل و فيلدز و ديراك وغيرها التى تحصلتم عليها..اين هى مشاركاتكم الفلسفية و الادبية و العلمية العالمية التى ستدخل فى التراث العالمى والتى ستدخلون بها الى التاريخ العالمى..ربما لم ننتبه الي كل هذه الانجازات العبقرية فرجاءا نبهونا..لكن هيهات هيهات...
اقول ان اقصى ما تعرفه هذه النخبة فى تلك اللغات هو مستوى قراءة الجرائد لانه بكل بساطة لا يمكن اتقان الف لغة و لغة الى المستوى الذى يليه الابداع مباشرة وهذا حتى لو سلمنا لهم ايضا انهم عباقرة..لكن مرة أخرى هيهات هيهات..

بين البربر و العرب و قرطاج و الاتراك و الاندلس و روما و فرنسا: نحن ضعنا

هل عرب الفتح او حتى عرب هلال مثل الاتراك..
هل قرطاج مثل روما..
وهل روما مثل فرنسا..
الاندلسيون هل هم مثل كل هؤلاء...
من قال مثل فقد جن!!!
ثم اين هم البربر او الامازيغ فى كل هذه الفوضى الخلاقة...
تشككى فى الامازيغ و الامازيغيين فى هذا الزمان هى فى ربطهم قضيتهم و لغتهم و ثقافتهم و انفسهم بالفرنكفونية..
نحن نرى ان كل انسان فى هذا البلد اذا كان فرنكفونيا-لاسباب تاريخية او فقط قدرية- فانك ستجده متحمس للامازيغية حتى لو كان نسبه فى هلال بن هوازن صريح او تركيته او اندلسيته لا غبار عليها...
الفرتكفونبة فى الجزائر يعنى الوقوف مع الامازيغية و مع التمزيغ و الادعاءات الامازيغية و لايهم بعد ذلك اصلك الحقيقي..
وهم فى قرارة انفسهم لا تهمهم الامازيغية البتة..
بكل بساطة انا نصف امازيغى و لن اؤمن بهؤلاء حتى لو جاؤوا بيدهم خضراء كما تقول عجائزنا العربيات و الامازيغيات المعربات البليغات...

Friday, August 19, 2016

فاحذرهم هم العدو قاتلهم الله...


بعضهم او كثير منهم فى هذا البلد تجد له ميول داخلية نحو الفيزياء او الرياضيات او الفلسفة او الشريعة..لكن عندما ينجح فى البكالوريا فان الماما او البابا او المجتمع او المادة يُحتم عليه ان يذهب و يدرس طب او صيدلة او كمبيتور او معمار او اى شيئ يظن انه سيوفر له البريستيج و يدر عليه الدراهم والفلوس التى هى أم الكل فى هذا المجتمع المادى...وبعد ان يفعل ذلك لسنوات يكتشف ان رغبته الداخلية لم يتم ارضاؤها بهذا الطب او بهذه الصيدلة او بهذه الهندسة ويجد نفسه مازال منجذبا بقوة رهيبة للفيزياء ..لكنه هو لم يدرس الفيزياء..والفيزياء خاصة فى اساسياتها أمر فى غاية التعقيد والصعوبة..فيعجز سريعا..فعندئذ يلتفت للخرافة و الفلكور... و حتى يتميز او يظهر يجب ان يخطئ كل شيئ... وحتى ينجو من العتاب فانه سيخطئ كل شيئ انطلاقا من القرآن فأغلب هؤلاء تجدهم لا يؤمنون بالسنة...-لكن البعض الآخر يؤمنون بها الى حد التقليد الاعمى...لكنهم مشتركان.. فكلاهما قد رمى منشفة العقل و التعقل بدعوى القرآن و فوق هذا يريدوننا ان نسلم لهم عقولنا- ..
ولاننى نسيت فعلى ان اذكر ايضا انه لا احد يفكر فى دراسة القرآن و التخصص فيه... فالكل يظن انه يمكن يفهم الشريعة و العقيدة واللغة لوحده...فهؤلاء شباب اهلكهم فراغهم و ما يظنونه ذكائهم...وتجدهم يسرحون ويجمحون وحدهم بدون قيود فى هذه العوالم الهائلة للفيزياء و العقيدة و الرياضيات و التفسير...وهم بعيدون تماما عن كل ذلك فانك تجدهم قد درسوا شيئا مغايرا تماما و لربما لم يسيطروا حتى على ذلك الشيئ الذى درسوه...وينطبق على هؤلاء المثل الامريكى: الجهل نعمة ignorance is a bliss ..فجهلهم مركب يظنون فى انفسهم العلم و الفهم وهم لا يعلمون و لا يفهمون...والله مساكين...
وأختم بتجربتى مع هؤلاء التى احاول ان اجعلها محدودة الى اقصى حدود...اولا انا فعلا لا افهم كثيرا من ارائهم ماهى الدوافع وراءها و من اين اتوا بها و فى بعض الاحيان حتى الفكرة نفسها ماهى بالضبط..والثانى ان هؤلاء النوعية تتميز ايضا بوقاحة حادة و شديدة فاحذرهم هم العدو قاتلهم الله...

القاعدة الذهبية


عندى تجربة متواضعة فى التأطير..
الطالب الذى يأخذ الرأى و النصيحة سينجح حتى لو كان مستواه متواضعا..
والطالب الذى لا يسمع لما تقول له و لا ينتصح فلن ينجح بتلك السهولة.. اذا كان هذا الطالب قويا بما فيه الكفاية فانه سينجح لكن بعد تعب أكبر كان يمكن له ان يتفاداه لكن طبيعته وقفت حجر عثرة امام تقدمه السلس و الاسرع و الاكثر فعالية...
وعليكم ان تتذكروا اننى قد كنت طالبا لسنوات طويلة و هذه القاعدة قد كنت ادركتها فى ذلك الوقت و ليس الآن...
هذه ما اسميها القاعدة الذهبية..
بكل بساطة هناك بشر لهم ليس لهم قابلية للتأطير...

أنت حر...


هذا هو ربما الكشف الصوفى الوحيد الذى حققته فى حياتى..واللفظ ليس لفظى...
لكن حتى ينجح هذا الكشف و يصبح فعلا القانون العظيم الذى يحكمنا علينا ان لا ننسى ايضا الجزء الآخر من هذا الكشف...
أنا حر...
هكذا سنعيش فى سلام حتى لو لم نحقق اى تقدم..
اذن ..
علينا ان نتوقف عن محاولتنا تغيير اراء الناس وعن محاولتنا تغيير اراء بعضنا البعض و هو الامر الاصعب...
اطرح ما عندك لكن رجاءا لا تُلح, لا تضغط و لا تُشنع.....ونحن سنقوم بالمثل...
فليس من السهل ان يغير المرء رأيه... قليل منا بسبب انه بنى رأيه بالبرهان العقلى او الحسى... لكن اغلبنا لا يغير رأيه لان كل شيئ يأخذه حتى فى العلم يأخذه كعقيدة وهذا اخطر بكثير..
واقرأوا المنقذ من الضلال لحجة الاسلام لتروا اننا مازلنا نعانى من نفس الأمراض و الاسقام الفكرية و الدينية والاجتماعية و غيرها التى كانت فى وقته والتى شخصها بجدارة لا يستطيعها الا هو...
اذن انت حر و انا حر...
غير هذا سنواصل اتعاب بعضنا البعض نفسيا بدون الوصول الى شيئ...

Tuesday, August 16, 2016

من خلق اولا الارض او السماء

تفسير قوله تعالى: هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات وهو بكل شيء عليم
مذهب السلف ذكره البغوى على رأى ابن عباس رضى الله عنه يقول:
قوله تعالى ( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ) لكي تعتبروا وتستدلوا وقيل لكي تنتفعوا ( ثم استوى إلى السماء ) قال ابن عباس وأكثر مفسري السلف أي ارتفع إلى السماء . وقال ابن كيسان والفراء وجماعة من النحويين أي أقبل على خلق السماء . وقيل قصد لأنه خلق الأرض أولا ثم عمد إلى خلق السماء ( فسواهن سبع سماوات ) خلقهن مستويات لا فطور فيها ولا صدع ( وهو بكل شيء عليم ) قرأ أبو جعفر وأبو عمرو والكسائي وقالون وهو وهي بسكون الهاء إذا كان قبل الهاء واو أو فاء أو لام زاد الكسائي وقالون : ثم هو وقالون : أن يمل هو ( 282 - البقرة )
انتهى تفسير البغوى..
اقول: اذن الاستواء هنا ليس الخلق بل الارتفاع..والارتفاع ليس هو الارتفاع الحسى الذى يتضمن حركة و تغير و جهة..اذن هو صفة تختلف عن صفة الخلق نفوض معناها الى الله سبحانه و تعالى...وهذا هو مذهب السلف..
اما مذهب السلفية فهو الذى ذكره ابن كثير..
يقول ابن كثير:
فقال : ( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء ) أي : قصد إلى السماء ، والاستواء هاهنا تضمن معنى القصد والإقبال ؛ لأنه عدي بإلى ( فسواهن ) أي فخلق السماء سبعا ....ففي هذا دلالة على أنه تعالى ابتدأ بخلق الأرض أولا ثم خلق السماوات سبعا ، وهذا شأن البناء أن يبدأ بعمارة أسافله ثم أعاليه بعد ذلك...
انتهى تفسير ابن كثير...
اذن بالنسبة لابن كثير الارض خلقت قبل السماء-وهذا محال كما نعرف اليوم من العلم-لانه فسر-او بالاحرى تأول!!!- الاستواء هنا بالقصد و الاقبال على الخلق...

Friday, August 5, 2016

عدم التقييم الموضوعى للذات

عدم التقييم الموضوعى للذات هو اسوء شيئ يمكن ان يتصف به المرء...
يدير المعريفة مع نفسه..
ابسط شيئ أن يقارن الانسان نفسه مع اترابه..
ثم يحكم و يقرر...
لا ان يلوم فلان و علان و النظام و الجزائر و امريكا و اسرائيل على فشله و خيبته...
انظر الى الشروط الابتدائية خاصتك و خاصة من هم فى وضعك اذا تساوت كل الامور و لم تحصل على نفس النتائح فهى اذن كما قال الشاعر
نعيب زماننا و العيب فينا..وما لزماننا عيب سوانا
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب..ولو نطق الزمان لنا هجانا

يتصيد الاخطاء.

بعضهم لا يعرف الا ان ينتقد و يتصيد الاخطاء...
واكتشفت اننى أكره هذا الامر كرها جدليا عميقا لم اكن اعلم به...
لان كل هؤلاء الذين ينتقدون و يتصيدون الاخطاء لا يقدمون اى شيئ بديل..
والذى يزعجنى فى الصميم فى كل هذا هو تصيد الاخطاء اكثر من الانتقاد الذى يمكن ان نفهمه على انه نقد بشكل او بآخر..
ثم أن هذا الانتقاد و تصيد الاخطاء يصاحبه دائما التشكيك فى النيات..
فكل الناس عند هؤلاء لهم اجندة خفية شريرة سيئة...
وهم فقط الاخلاقيون...
ثم ان بعضهم-و يقولها بعضهم صراحة- يظنون او بالاخرى يعتقدون انفسهم افضل حالا عند الله منا نحن العصاة الفاسقون المبتدعون ...
واشهر هؤلاء دعاة و مقلدى الجرج و التعديل فى العصر الحديث...
يقول لى احدهم ان الشيخ ربيع قال ان قطب منحرف فكريا..
ايتناسى انحرافهم هم العقدى و ليس الفكرى!
وهذا مثال فقط يحضرنى الآن..
قلت له ما علاقة شيخك ربيع بالسيد قطب..حسب علمى الجرح و التعديل لا يكون الا فى علم الحديث عندما يأتى انسان و يتصدر الرواية عن الرسول صلى الله عليه و سلم..غير ذلك فالناس أحرار ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ...
قال لى حتى نوضح للناس الحق اين هو وان هؤلاء على الباطل..
فلت له يمكن لشيخك ربيع و لغيره ان يفعل ذلك..لكن سيد قطب و امثاله سيكتبون الظلال و غيره و سيكون هذا الظلال مملوء بالضلال كما تقولون و رغم هذا سنقرأه هو وغيره من الضلال الآخر الكثير المستشرى فى هذا العالم رغم انوفكم و لن يردعنا شيئ من التبديع و التفكير...فقد اكتشفنا ايضا ان كل ذلك فقاعة مملوءة بالهواء ستنفجر فى اى لحظة عليكم انتم...
ثم قال لى يجب ان نمنع ايضا الفلسفة لانها لا تؤدى الا الى الكفر...
قلت له هذا لا يمكن ايضا فالناس احرار فى انفسهم يفعلون ما يشاؤون..
ثم اضفت- فى نفسى فقط- وقلت تتهمون غيركم بالكفر و انتم على بعض الاقوال كفار لانكم أكيد مشبهة و مجسمة...والله انكم لتسفهون,,و هذا تناقض ليس بعده تناقض...

Thursday, August 4, 2016

محصلة ستة سنوات أكاديمية

محصلة ستة سنوات أكاديمية من التأطير فى الدكتوراة 2009-2010 الى 2015-
2016 ...
دكتوراة كلاسيكية
- الاستاذ-الطالب الاول نشر بحثين و لم يتبق له الا ان يكتب الرسالة..يُتوقع ان يناقش خلال هذا الخريف قبل نهاية 2016 ...وهذا مؤكد...
-الاستاذة-الطالبة الثانية...بعد سنوات من التعثر بسبب الظروف العائلية...يُتوقع ان تنشر اول ابحاثها قبا نهاية السنة الأكاديمية 2016-2017 ..
دكتوراة أل أم دى
-الطالب الأول ..نشر اربعة ابحاث..عليه ان يكتب الآن الرسالة..يتوقع ان يناقش ايضا خلال هذا الخريف اذا كتب الرسالة...
-الطالب الثانى...نشرت اربعة ابحاث..مازال عليها ان تنشر بحث خامس حسب الاتفاق..وهذا لانها اقوى ما عندى...عليها ان تبدأ كتابة الرسالة من الآن حتى يمكنها ان تناقش فى جوان 2017 ان شاء الله...
-الطالب الثالث...ذهب الى كندا لاكمال الدكتوارة وهذا احسن ما فعل لنفسه و لى ايضا...
-الطالب الرايع..انسحبت من عندى لعدم احراز اى تقدم و وذهبت الى استاذ آخر ..وهذا افضل وضع بالنسبة لى-وكفى الله المؤمنين القتال- وربما افضل لها ايضا لكن اشك...
اذن نسبة النجاح بالنسبة لى هى 50 بالمائة..وهذا كاف جدا لاننا نتكلم على الدكتوراة يا جماعة و ليس الابتدائية..
ايضا هؤلاء الطلبة هم زبدة ما تحصلنا عليه فى قسم الفيزياء فى جامعة عنابة...لكن اقول صراحة غير كافى تماما..

الثانى فى الترتيب هو اول الفاشلين...


جميع الاحكام فى زويل التى قرأتها لحد الآن تفتقر الى التوازن...
لم يكن ابدا فى نيتى ان اعلق على هذا الموضوع لانه فى اعماقى لا يهمنى تماما..
لكن لان التقييمات كلها تميل الى هنا او الى هنا-و هذا تقييمى- قررت ان أدلو بدلوى لعلى أحقق التقييم المتوازن...
أولا الرجل ناجح علميا.... وكونه ناجح علميا لا يعنى ان هناك تساهل معه فى امريكا: فالامر لا يجرى هكذا فى امريكا, اذا كنت قوى علميا فانت قوى علميا لا يهم اذا كنت اخوانى او صهيونى او ايرانى...
من الجهة أخرى..
ثانيا الرجل لا يهمه الشأن العام عموما...وعندما يهتم بالشأن العام يقف مع النظام الصهيونى فى مصر ضد الاخوانى...وهل يمكن ان نتوقع شيئ غير ذلك من اى مثقف فى مصر او الجزائر او غيرها...فكل من يتعامل مع النظام سيصبح مع النظام لانه سرطان..واكبر مثال عندنا المعربون الوطنيون و المعربون الاسلاميون و غيرهم ألم يقفوا و ما زالوا مع النظام فى كل شيئ يقوم به...
نرجع الى زويل..
ثالثا ولانه امريكى فلا يمكن ان يقف ضد اسرائيل..أليست الطبقة الحاكمة فى مصر كلها منذ عهد السادات- سياسية و اعلامية و امنية- تصهينت كلها..أليس ذلك الحكم صهيونى بامتياز و قد تأكدنا من ذلك كلنا يوم رابعة بما لا يدع مجالا للشك...اذن زويل هو ليس بدعا من القوم..
المحصلة: صفر فى الشأن العام الخارجى و الداخلى+20 فى الكيمياء..
اذن المعدل 10 من عشرين...ينجح فقد دون تميز,,,
هذا هو تقييمى الشخصى...
أما كونه مسلم فهو فى رحمة الله مثله مثل غيره..
أما انطباعى الشخصى...
وانا قرات له فى التسعينات ذلك الكتاب الذى هو سيرة ذاتية كتبها بنفسه..بكل صراحة أقول افشل كتاب قرأته فى حياتى ولا ادرى كيف دخلت أم كلثوم و غيرها فى الموضوع أو اصلا ما علاقتها بسيرته الذاتية و كثير آخر من الترهات...
سؤالى الاخير: هل فعلا قال انه فى امريكا الفاشل يدعم حتى ينجح..
لانه بكل بساطة هذا الكلام هو تماما عكس الثقافة الامر يكية التى يمكن ان تلخصها المقولة عندهم:
الثانى فى الترتيب هو اول الفاشلين..

Wednesday, August 3, 2016

لكن ما هى الثقالة الكمومية..


الثقالة الكمومية هى النظرية التى يمكن من خلالها دراسة الظواهر الطبيعية التى تتميز بطاقات عالية جدا بالاضافة الى حقول ثقالية كبيرة جدا لا يمكن اهمالها...و أهم هذه الظواهر على الاطلاق هى الكون البدائى-اى عند نشأته- و الثقوب السوداء... فى هذه النظرية نحاول أن نمزج بين مبادئ الميكانيك الكمومى و النسبية العامة..
لكن هذه النظرية مازالت غير معروفة..و هى أهم مسألة فى الفيزياء النظرية على الاطلاق...تدور حولها باقى المسائل جميعها...
اولا أشير الى أنه فى هذه النظرية يعتقد ان الكمومى هو أكثر اساسية من الزمن...وايضا اشير الى الفرق الهائل بين دور الزمن فى الميكانيك الكمومى الذى يظهر فيه كوسيط و بين دوره فى النسبية العامة الذى يظهر فيها بشكل ديناميكى مشابه لكن مختلف عن الدور الديناميكى الذى يظهر به المكان...
هناك عدة مقاربات للثقالة العامة:
اولا: فى المقاربة الاولى ننطلق من النسبية العامة ونحاول تكميم النظرية مثلما نفعل بالكهرومغناطيسية-ننطلق من معادلات ماكسويل و نكمم اى نطبق قوانين الميكانيك الكمومى على معادلات ماكسويل لنحصل على الالكتروديناميك الكمومى وهى نفس الطريقة التى نطبقها و ايضا نجحت على القوى النووية ايضا-..
اذن ننطلق من النسبية العامة و نكمم...
اهم النظريات فى هذا القسم هى المقاربة الصامدة covariant apporach و الثقالة الكمومية الحلقية loop quantum gravity....هذه الطريقة الاخيرة تتطلب ما يعرف بالصياغة الهاميلتونية ثم اخضاعها للتكميم القانونى...
ثانيا: المقاربة الثانية تنطلق من نظرية الحقول الكمومية للجسيمات الاولية ثم تحاول تعميمها فى اتجاه ادخال الحقول الثقالية و ايضا تفاعلاتها مع بقية الحقول تحت مظلة الميكانيك الكمومى النسبى...أهم ممثلى هذه الطريقة: نظرية الاوتارstring theory وهى اقوى مرشح على الاطلاق, ونظرية الهندسة غير التبديلية non-commutative geometry التى يمكن التحصل عليها كنهاية لنظرية الاوتار نفسها فى الطاقات الدنيا, ونماذج المصفوفات matrix models التى نحصل عليها كنهايات لنظرية الاوتار فى الطاقات العليا...
ثالثا: المقاربة الثالثة هى مقاربة أكثر ثورية يتم فيها تعويض الكثير من الفيزياء-من نسبية و ميكانيك كمومى و غيرها- بأفكار جديدة عميقة مختلفة جذريا من اجل بناء نظرية ثقالة من اساسه ab initio... أغلب المحاولات فى هذا الاتجاه لم ترق بعذ الى مستوى النظرية و اشهرها المجموعات السببية causal sets و التتثليث الديناميكى السببى causal dynamical triangulation و ايضا مرة أخرى الهندسة غير التبديلية و نماذج المصفوفات فى طفراتها الاخيرة...أهم فكرة اتت بها هذه النظريات هى فكرة الانبثاق emergence اى انبثاق الزمن و المكان و الثقالة و المادة و كل شيئ نتصوره من المتغيرات الاساسية للنظرية التى فى اغلب الاحيان ليس لها اىة علاقة مع الفضاء- زمن و غيره من الاشياء المعروفة....