Sunday, February 28, 2016

ما هي نظرية الاوتار

 الثوابت الاساسية للكون هي سرعة الضوء c , التى تتحكم في الظواهر النسبية, ثابت بلانك h, الذي يتحكم في الظواهر الكمومية, و ثابت نيوتن G, الذي يتحكم في الظواهر الثقالية, و التى تعطي علي التوالى ب

c=299 792 458 m/s
h=6.626 070 040 x10^-34 J.s                                                                                  
G=6.674x10^⁻11 N.m^2/kg^2

من هذه الثوابت الكونية الثلاثة يمكن تشكيل كمية واحدة وحدتها هي وحدة الاطوال, اي المتر, و التى تعرف باسم طول بلانك Planck distance نسبة للفيزيائي الالمانى بلانك Planck. هذا  الطول هو ايضا طول كونى, اي انه ثابت يتحكم بالضبط فى ما يسمى بالظواهر الوترية string effects, و التى هي اكثر الظواهر اساسيةَ في الكون, و يعطي بالعبارة

 

 لاحظ ان ثابت بلانك هو واحد من 10^20 من نصف قطر البروتون. اذن صغر هذا الطول هو صغر شديد يصعب جدا على العقل الاحاطة به مثلما يصعب على العقل الاحاطة  بالحجم الهائل للكونين  المشاهد و غير المشاهد.    
                                                                                                                                                                                          
اعتمادا علي مبدأ الارتياب لهايزنيرغ Heisenberg uncertainty principle, الذي نأخذه كمبدأ فيزيائى كمومي مسلم به, طول بلانك هو اصغر طول يمكن قياسه, و محاولة الذهاب او قياس اطوال اقل منه غير ممكنة اصلا لان مفهوم الفضاء-زمن على هذا السلم ينهار اساسا و يصبح غير ذي معني. بعبارة اخري, لا يمكن تمييز اي نقطتين من الفضاء-زمن من بعضهما البعض اذا كانت المسافة بينهما اقل من طول بلانك. من الجهة الاخري, اقل من طول بلانك يصبح الفضاء-زمن ذو بنية رغوية كمومية quantum foam.
نظرية الاوتار string teory هي النظرية الفيزيائية الوحيدة التى يمكنها ان تصف الظواهر الكمومية الوترية, اي التي تحدث على مسافات و ابعاد مقاربة لطول بلانك, و هي عبارة عن ميكانيك كمومي يتم فيه تعويض الجسيمات الاولية باوتار, و من هنا جاءت تسمية الاوتار. اذن على ابعاد و مسافات مقاربة لطول بلانك تظهر لنا الجسيمات لا كنقاط لكن كاوتار, و لما نسمح للمسافات و الابعاد ان تصبح اكبر بكثير من طول بلانك, عندها فقط ستبدو لنا الاوتار كجسيمات مرة اخري.
 في نظرية الاوتار يتم توحيد القوي الكونية الاساسية الاربعة, الثقالة و الكهرومغناطيسية و النووية و التهافت الاشعاعي, في قوة واحدة, ومرة اخري فقط عندما نذهب للابعاد و المسافات التى هي اكبر بكثير من طول بلانك, عندها فقط تنفصل هذه القوي الاربعة من بعضها البعض الي القوي التى نشاهدها الان. ايضا فان نظرية الاوتار هي الوحيدة التي يتم فيها توحيد الميكانيك الكمومى و النسبية العامة في اطار رياضي  واحد, و شامل, خال مما يعرف باللانهايات او التباعدات ما فوق البنفسجية UV divergences  و مشكل عدم اعادة التنظيم  non-renormalizability, الذي تعانى منه اي عملية تكميم عادية للثقالة.

من اهم التنبؤات الرياضية البحتة لنظرية الاوتار, التى يظن الكثيرون,  و انا منهم, ان لها حقيقة فيزيائية,  هما التناظرات الفائقة supersymmetry و الابعاد الاضافية extra dimensions. نظرية الاوتار لا يمكنها ان تتواجد بدون التناظرات الفائقة التي توحد بين الجسيمات البوزونية bosons, اي التي لها سبين صحيح مثل الفوتون, و الجسيمات الفرميونية fermions, الي التي لها سبين نصف صحيح مثل الالكترون, عن طريق ربط هذين النوعين من الجسيمات بتحويلات نقطية معينة و جمعها في تمثيلات واحدة لزمرة بوانكريه الفائقة super-Poincare grou. من الجهة الاخري, فان نظرية الاوتار لا يمكن الا ان تتواجد في عشر ابعاد, تسعة منها مكانية, والبعد العاشر هو الزمن الذى تعرفه. الابعاد المكانية الستة الاضافية تلتف علي نفسها و تشكل متشعب كلابيا- يو Clabia-Yau manifold و هي ذات ابعاد صغيرة جدا مقاربة لمسافة بلانك و لهذا لا يمكننا رؤيتها الان.

هناك اوتار مفتوحة و اوتار مغلقة. توجد فى المجمل خمسة انواع لنظريات الاوتار موحدة فيما يعرف النظرية M.


هذه النظريات الخمسة مرتبطة فيما بينها بالتناظرات الثنائية   S-duality S (اللون الاصفر) و التناظرات الثنائية T-duality T (اللون الازرق) فى الشكل ادناه.

 




































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































Saturday, February 27, 2016

محاكاة الثقوب السوداء و الانفجار الاعظم علي الحاسوب

 تعتبر المحاكيات العددية علي الحواسيب الالكترونية باستعمال خوارزميات مونتي كارلو Monte Carlo  من اهم الوسائل المستخدمة فى هذا العصر في  دراسة الفيزياء النظرية خاصة الجمل المتفاعلة بقوة. 
من اهم الانجازات الحديثة في هذا المجال هو تمكن مجموعة من الفيزيائيين النظريين اليابانيين من محاكاة تصرف ثقب اسود كمومي و اشعاع هاوكينج المنبعث منه, و هذا لاول مرة منذ اكتشاف هذا الاشعاع منذ ثلاثين سنة من طرف هاوكينج Hawking, عن طريق محاكاة نظرية الاوتار, و بالضبط الثنائية او الهولوجرافية  holography المفترضة بين الثقالة و الحقل المعياري التي  تنبأ بوجودها مالداسينا Maldacena في نظرية الاوتار عام  1997.

الفريق اليابانى تمكن من محاكاة الثقب الاسود علي كمبيوتر باستعمال صياغة مصفوفية غير مضطربة لنظرية الاوتار تعرف باسم نموذج BFSS,و هو نوع من الميكانيك الكمومي الفائق حيث تعطي درجات الحرية بمصفوفات طولها اي عدد طبيعي. 
في هذا الحساب يفترض المؤلفون ان الاوتار تتفاعل بقوة فيما بينها, و هي فعلا كذلك, و يأخذون الزمن الحقيقي اللورنزي عوض الزمن الاقليدي وهذا امر جديد تماما في المحاكيات العددية لنظريات الحقول و الاوتار علي الحاسوب.




الانجاز الاخر في هذا الاتجاه الذي قام به نفس الفريق الياباني هو محاكاة الانفجار الاعظم على حاسوب الكتروني مرة اخرى باستعمال نظرية الاوتار لكن هذه المرة باستعمال صياغة مصفوفية غير مضطربة اخري لنظرية الاوتار تعرف باسم نموذج IKKT. الفرق بين هذا النموذج, و النموذج المصفوفي السابق, هو ان نموذج IKKT لا يحتوي على الزمن تماما لكن المؤلفون تمكنوا من الحصول علي اتساع الابعاد المكانية الثلاثة للكون, و انكماش الابعاد الستة الاخري لنظرية الاوتار, بالاضافة الي حصولهم على ظاهرة التضخم و غيرها من الظواهر الكوسمولوجية.  كلا النموذجين ال IKKT وBFSS لا يحتويان لا على المكان و لا علي المادة, لكنهما يعولان بشكل حاسم, على التناظرات الفائقة supersymmetry. 


Thursday, February 25, 2016

نظرية الاوتار الفائقة

نظرية الاتار الفائقة, النظرية الوحيدة التى استطاعت توحيد النسبية العامة و الميكانيك الكمومي, النظرية الوحيدة للثقالة الكمومية, اعقد النظريات الفيزيائية علي الاطلاق, النظرية التي تعرف ايضا باسم نظرية كل شيء, تقول ان الفضاء في الحقيقة له تسعة ابعاد, الثلاث ابعاد المعروفة بالاضافة الى ستة ابعاد اضافية تلتف حول نفسها على شكل فضاء يسمى متشعب كلابيا-يو Calabi-Yau manifold. هذه الابعاد صغيرة جدا لا يمكن رؤيتها في حدود طول بلانك 10^-33 سنتيميتر. انظر الشكل ادناه.

اسطورة الكهف لافلاطون

اسطورة الكهف هي قصة ذكرها افلاطون علي لسان سقراط في كتابه الجمهورية اراد بها تمثيل حقيقة الوجود الانساني في هذا العالم. في هذه القصة يطلب افلاطون علي لسان سقراط ان نتصور كهف يحبس فيه مجموعة من الناس منذ نعومة اظفارهم مقيدة ارجلهم و اعناقهم باغلال بحيث لا يستطيعون الحركة و الالتفات و النظر الي اي شيء لا الي ذواتهم و لا الي بعضهم البعض و لا الي الكهف حولهم و لا يستطيعون النظر الا الي الجدار الذي يواجههم. هذا و خلفهم نار متأججة من مسافة, و بين النار و السجناء طريق مرتفع, على طوال هذا الطريق حائط منخفض مشابه لتلك الحواجز التي يضعها أمامهم لاعبوا الدمى المتحركة. هؤلاء السجناء لا يستطيعون رؤية اي شيء من أنفسهم و من جيرانهم ومما في الكهف شيئا غير الظلال التي تلقيها النار على الجدار المواجه لهم.
سقراط او بالاحري افلاطون يؤكد ان الوجود و الواقع كله بالنسبة لهؤلاء المساجين هي فقط تلك الظلال لانهم لم يروا اي شيء اخر في كامل حياتهم و هم لا يدركون ان ما يرونه ليس الا هو ظلال لاشياء تمر امام النار و اكثر من هذا ان هذه الاشياء تحركها موجودات حية خارج كهف.

يقول جميل صليبا في كتابه المعجم الفلسفي الجزء الثاني أن هذا المثل:
يرمز إلى ان النفس الانسانية في حالتها الحاضرة، أي خلال اتصالها بالبدن، اشبه شيء بسجين مقيد بالسلاسل، وضع في كهف، وخلفه نار ملتهبة تضيء الأشياء وتطرح ظلالها على جدار اقيم امامه، فهو لا يرى الأشياء الحقيقية بل يرى ظلالها المتحركة، ويظن بها حقائق....فالكهف في هذه الاسطورة هو العالم المحسوس، والظلال هي المعرفة الحسية، والأشياء الحقيقية التي تحدث هذه الظلال هي المُثُل....

قط شرودينغر و تناقضات الميكانيك الكمومي

الامر الذي كان و لا يزال يشكل اهم ما يجذبني الي الميكانيك الكمومي ليس الفيزياء التي يحتويها او الظواهر الطبيعية التي لا تحصي التي فسرها,, بل الذي جذبني و ما زال هو الميتافيزياء او الميتافيزيقا الجديدة تماما الذي اتي بها هذا العلم,,,خذ كمثال التجربة الذهنية لشرودينغر المعروفة تحت اسم قطة شرودينغر التي اراد بها صاحبها ان يوضح التأثير العجيب المسمي بالتشابك الكمومي
quantum entanglement
الناجم عن مبدأ التركيب الخطي و هو من اهم مسلمات الميكانيك
 الكمومي و ايضا يوضح غرابة فعل القياس
 measurement 
في الميكانيك الكمومي
.
التجربة الذهنية بتصرف قليل في الفاظ شرودينغر تٌجري كالاتي.
تصور قطة محبوسة في غرفة ذات نافذه صغيرة محكمة باغلاق مع الجهاز التالي. نضع في عداد جيجر

 Geiger counter 
مادة قليلة جدا من اليورانيوم المشع قليلة الي الحد الذي يصبح فيه احتمال تهافت
 ذرة واحدة من اليورانيوم خلال ساعة واحدة هو خمسين في المائة و احتمال عدم تهافتها هو خمسين بالمائة. اذا انحلت ذرة يورانيوم فان الغاز داخل عداد جيجر سوف يتأين و التيار الكهربائي الناتج يحرر مطرقة موصولة بالعداد التي تكسربدورها زجاجة موضوع فيها سم الزرنيخ الذي يقتل القطة في الحال.لان احتمال تحلل ذرة واحدة من اليورانيوم من عدم احتمالها هو نصف فان احتمال ان تموت القطة او ان تبقي حية خلال ساعة هو ايضا نصف.
يٌعبر عن حالة القطة في الميكانيك الكمومي بدالة موجة عبارة عن تركيب خطي لحالة القطة و هي حية و لحالتها و هي ميته. الان هل هذا يعني ان القطة الكمومية حية و ميتة في نفس الوقت ام ان هناك شيء اخر لا نفهمه. ضف الي ذلك, اذا جاء الان فيزيائي و قرر ان يشاهد القطة مباشرة عبر النافذة الصغيرة ليتأكد من حالتها فان امور اخري اغرب ستحدث.. اذا فعل و نظر من النافذة فانه سيجد القطة اما حية او ميتة لا محالة. هذه يعبر عنها في الميكانيك الكمومي بالقول ان القطة كانت في حالة متلاحمة

 coherent 
اي حية و ميتة في نفس الوقت ثم فقدت هذا التلاحم بالقياس و نقول ان دالة الموجة انهارت collapsed 
تحت تأثير القياس. اذا وجد الفيزيائى الذي نظر عبر النافذة القطة ميتة فهل هو الذي قتلها بقياسه لانها قبل ان ينظر كانت حالتها تحتوي علي مركبة تكون فيها هي حية. ماهذا الكلام الذي نقوله بالضبط? هل له اي معني?...هذا من اغرب الميتافيزيقيات التي اتت بها الفيزياء الكمومية و ما زال الامر غير مفهوم الي حد الان علي اي مستوي مرض,,,


نموذج الكواركات

فرضية الكوارك
Quark
التي اقترحها جالمان
 Gell-Mann
تؤدي الي ترتيب الجسيمات النووية الاولية في تمثيلات اصغرها هي التمثيلة الاساسية التي تحتوي علي الكواركات نفسها
(u,d,s)
 ثم التمثيلة الثمانية للميزونات و التمثيلة الثمانية للباريونات ثم التمثيلة العشرية للباريونات و هناك
غيرها كثير. جالمان تحصل علي نوبل عام 69 لتنبؤه بالجسيم
Ω−
فقط من بنية التمثيلة العشرية ادناه. انظرالشكل الاخير ادناه.




قدم العالم

الصراع بين الفلاسفة و المتكلمين حول قدم العالم يعد اهم مسألة خلافية بين الطرفين,,, و هو صراع قديم قدم الفسلفة و الدين نفسيهما,,يذهب الفلاسفة الي ان العالم قديم ازلي مع الله و انه معلول له لا يتخلف عنه مثلما انه لا يتخلف اي معلول عن علته و ان الزمان قديم,,اما المتكلمة من معتزلة و اشاعرة فقد قالوا ان العالم محدث اي انه وجد من عدم محض و ان الزمان حادث مخلوق ليس هو الا مقدار الحركة...العالم عند الفلاسفة مثل ابن سينا و ابن رشد صدر عن الله سبحانه و تعالي مثل صدور اي معلول عن علتها اي بدون اختيار ,,اما العالم عند المتكلمة فهو مفعول لله سبحانه مخلوق بارادته,,,وفرق بين الصدور الذي تنبني عليه نظرية الفيض الافلاطونية عند ابن سينا و نظرية الخلق التي اصّلها الاشاعرة بالخصوص,,,الله عند خلقة للعالم عن طريق الصدور علي رأي الفلاسفة لم يخلق في الحقيقة الا العقل الكلي و بالتالي لا يعرف الا الكليات التي تحكم العالم,,,اما عند المتكلمين السنة و المعتزلة فان الله يعلم كليات و جزئيات العالم لان خلقه متجدد مستمر بارادته و فعله و اختياره,,,ابن رشد هو فيلسوف ارسطي محض كتب كتابه تهافت التهافت للرد علي ابوحامد الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة بالضبط للرد عليه في هذه النقطة و عليه يجب ادراك ان عقلانيته غير مؤطرة تماما بالقران و السنة الا في حدودضيقة جدا,,,من بين متكلمة الاسلام السنة قاطبة لا يٌعرف الا ابن تيمية الذي قال بقدم العالم النوعي,, لكن هذه مسألة معقدة اخري,,,

التناظر الفائق

التناظرالفائق او ما يعرف باسم سوزي
SUSY
هو اطار عام لنظريات الجسيمات الاولية ما بعد
 النموذج المعياري و هي تعميم لفكرة التناظر ات العادية في الفضاء-زمن مثل الانسحابات و الدورانات و النسبية. هذه التناظرات العادية تنص علي انه لا اهمية للمكان او للزمان او للاتجاه او للحركة التي يقوم بها المشاهد عندما يشاهد ظاهرة معينة و هي تؤدي الي قوانين انحفاظ الطاقة و الدفع و الدوران و غيرها. الفيزياء الكمومية تحترم قوانين التناظر هذه و انطلاقا منها تمكن مثلا ديراك Dirac
من التنبؤ النظري بالمادة المضادة قبل اكتشافها فهو الذي اكد علي ضرورة وجدود البوزيترون الجسيم المضاد للالكترون قبل اكتشافه فقط من ضرورة التناظر في الفضاء-زمن. هذه التناظرات في الفضاء-زمن لا يعرف لها اي انكسار في كل الكون المعروف. من الجهة الاخري و عودة للتناظر الفائق فان هذا التناظر يفترض ان هناك تعميم للفضاء-زمن يعرف باسم الفضاء الفائق حيث ان كل جسيم ياتي بمرافق له يعرف بالشريك الفائق و هذا التناظر اساسي في استقرار جسيمات هيغز و استقرار الكون باكمله. الازمة التي تعاني منها فيزياء الجسيمات الان هو انه لم يكتشف هذا التناظر و اذا لم يكتشف فمعناه اعادة التفكير بشكل جذري ثوري في كثير من مفاهيم الفيزياء الكمومية.

سبينوزا

الفيلسوف الهولندي الالماني سبينوزا ذو الاصول الاندلسية و الديانتة اليهودية يقول ان الوجود لا يشتمل الا علي وجود موضوعي واحد هو الله اما غيره هو فقط تجليات لهذا الوجود الموضوعي. يقول ان الله له صفتين وحيدتين هما العقل و المكان. صفة العقل تتجلي في الانسان اما صفة المكان فتتجلي في الكون. اذن الانسان و الكون كلاهما هما تجليات فقط للوجود الالهي و ليس لهما اي حقيقة موضوعية. البعض قال ان سبينوزا اذن يقول بفلسفة وحدة الوجود. رد هو و قال من ظن ذلك فانه لم يفهمني علي الاطلاق.
ملحوظة: عندما اذكر اراء فلسفية, خاصة لغير فلاسفة الاسلام و متكلميهم, فهذا لانني معجب بهذا الراي لا يعني انني معتقد فيه. هناك فرق بين الاعجاب و الاعتقاد.


اشعاع الخلفية الميكروي

موقعنا في الكون المشاهد, المبدأ الكوني الضي ينص علي ان الكون متجانس و متماثل المناحي يتضح في الصورة الاخيرة.

اشعاع الخلفية الكونية الميكروي او اشعاع ال CMB الذي اكتشف صدفة عام 1964 من قبل Penzias و Wilson هو اقوي الادلة علي حادث الانفجار الاعظم اي علي حدوث العالم و حدوث الزمان و المكان. هذا الاشعاع هو اقدم ضوء في الكون يرجع الي عهد التركيب (تركيب الذرات) و عهد الافتراق (تحرر الفوتونات) اللذان يعرفانم معا بعهد التصادم الاخير اين كان الكون اصغر بالف مرة مما هو عليه الان حوالي 400 الف سنة بعد الانفجار الاعظم, و هو اشعاع جسم اسود عند درجة حرارة 2.7K. هذا الاشعاع منتظم و متجانس في كل الاتجاهات في السماء و لهذا يظهر الكون متجانس و متماثل المناحي علي مستوي الابعاد الكونية. تجانس هذا الاشعاع الذي يبلغ دقة واحد من 100000 كان من الصعب جدا فهمه من قبل الفيزيائيين و ادي الي ما يسمي معضلة الافق الكوني اي كيف يكون لاجزاء متباعدة جدا من الكون غير مرتبطة سببيا نفس درجة الحرارة. هذا الامر و غيره من المعضلات الاخري اجابت عنه نظرية التضخم الكوني التي فسرت ايضا كيف تشكلت البني الكونية من مجمعات و مجرات و نجوم انطلاقا من الانهيار الثقالي للاضطرابات الكمومية التي كانت موجودة في عهد التضخم و ايضا فسرت الاضطرابات الصغيرة جدا المشاهدة اليوم في اشعاع الخلفية الكونية. انظروا محاضراتي حوال النسبية العامة, الثقوب السوداء و الكسمولوجي علي الموقع المهني خاصتي


هناك ثلاث امكانيات فقط لشكل هندسة الكون من النسبية العامة. الكون اما ان يكون مستو اي مسطح مثل المستوي الذي تعرفونه او ان يكون كرة او ان يكون قطع زائد. التجربة تقول ان الفضاء مسطح مستو, الشكل الثالث ادناه.

نحن نتكلم عن المكان اذن هناك ثلاث ابعاد و ليس اربعة. ثانيا الصورة اعلاه هي تبسيط للامرفيما لو اذا كان لدينا بعدين فقط و ليس ثلاث. اذن عو ض المستوي تصور مكعب و هذا سهل التصور و عوض سطح الكرة ثنائي الابعاد تصور الكرة في ثلاث ابعاد و هي موجودة لكن تصورها صعب. نفس الشيئ بالنسبة للسطح الاخر تصوره في ثلاث ابعاد. الزمن غير داخل في هذه المناقشة.

اساس الفكرة المعتزلية و القانون الكلي للتأويل

اساس الفكرة المعتزلية هو اسبقية العقل علي النقل و هم صريحون في هذا و فخورون بذلك و لا يختفون وراء اي قناع,,,بعد سقوطهم المريع سيطر الفكر السني علي العقول بمذهبيه الاساسيين الاشعري علي الطريقة الفخرية الرازية و الحنبلي علي الطريقة التيمية حيث تجده متجذرا مترسخا في كل شيء بوعي او بدون وعي...المذهب الاشعري كما راه ابوحامد الغزالي هو الوسط الذي يمكن ان يكون الجسر بين طريقة المعتزلة العقلية البحتة و الطريقة السلفية النقلية المحضة و الذي يمكن ان يسمح بنشر قليل من العقلية الديكارتية في مسلمي اليوم دون الغلو الفلسفي او المعتزلي او الغربي الحديث,,,اساس الاشكال الواقع في عصرنا الحالي هو التقليد و الجمود العقلي و التمسلف الخاطئي ... هذه دعوة الي التفكير في هذه الامور دون التعدي علي العلوم الشرعية و خاصة الحديث و اهله و محاولة التفكير في حل داخل العلبة,,لان التفكير خارج العلبة ليس هو الحل الذي يمكن ان ينجح عندنا كما نجح عند الاوروبيين....



الرازي في كتابه نهاية العقول: ; و ذلك انا لو قدرنا قيام الدليل العقلي القاطع علي خلاف ما اشعر به ظاهر الدليل السمعي فلا خلاف من اهل التحقيق انه يجب تأويل الدليل السمعي لانه اذا لم يمكن الجمع بين ظاهر النقل و بين مقتضي دليل العقل فاما ان يكذب العقل او يؤول النقل. فان كذبنا العقل مع ان النقل لا يمكن اثباته الا بالعقل فان الطريق الي اثبات الصانع و معرفة النبوة ليس الا بالعقل فحينئذ تكون صحة النقل متفرعة علي ما يجوز فساده و بطلانه.




يقول ابن رشد في كتابه فصل المقال فيما بين الشريعة و الحكمة من الاتصال: فان ادي النظر البرهاني الي نحو ما من المعرفة بموجود ما فلا يخلو ذلك الموجود ان يكون قد سكت عنه في الشرع او عرف به و ان كانت الشريعة نطقت به فلا يخلو ظاهر النطق ان يكون موافقا لما ادي اليه البرهان او مخالفا فان كان موافقا فلا قول هناك و ان كان مخالفا طلب هناك تأويله و نحن نقطع ان كل ما ادي اليه البرهان و خافة ظاهر الشرع ان ذلك الظاهر يقبل التاويل علي قانون التاويل العربي.



ابن تيمية يرفض تماما هذه الاراء,,لكننى اعتقد ان الخلاف بينه و بين الرازى خلاف لفظي علي التحقيق,,,



 من جهة اخري انا لاحظت نمطا يتكرر مرة بعد مرة كلما و صل النقاش الي شخص شيخ الاسلام ابن تيمية,,انا لست بالضرورة ضده او ضد فكره كما انني لست معه او مع فكره,,,انا مع الحق ان شاء الله و ما رجحه الدليل و هذا هو رايه هو نفسه..لكن وجدت ان هذا الموقف يترجم دائما عندما يرتبط النقاش به الي انني اقف ضده,,انا لست ضده مثل هؤلاء الذين لا يرون له اي فضل لكنني ايضا لست وهابيا و لا حنبليا و لا سلفيا تيميا,,انا لا ادري لماذا يحدث هذا دائما?,,هناك ميل شديد من محبيه و المتعاطفين معه الي جعله حكما علي كل الذين سبقوه و علي كل الذين جاءوا بعده,,هل فعلا يمكن ان يكون ادرك هو كل الحق و لا شيئ غير الحق الذي جاء به محمد صلي الله عليه و السلام و انتظر الاسلام قرابة السبعة قرون حتي جاء هو و فهم المسلمون عندها الفرق بين السنة و البدعة,,,الا يمكن ان يكون قد اخطأ هو في شيء ما?,,,اليس هذا و ارد?,,انا احب ابن تيمية لكنني لست تيميا كما قال الشيخ يوسف القرضاوي,,,


الكون نشأ من انهيار نجم علي ثقب اسود في اربعة ابعاد مكانية









70 بالمائة من كتلة الكون تأتي علي شكل ما يسمي بالطاقة المظلمة و هي تتسبب في عملية تسارع تمدد الكون لانها تؤثر كجاذبية مضادة. 25 بالمائة من كتلة الكون تأتي علي شكل مادة مظلمة لا تتفاعل الا عبر الجاذبية. اما ال 5 بالمائة المتبقية من كتلة الكون فهي كتلة المادة العادية من الكترونات و بروتونات و غيرها التي نراها في النجوم و المجرات.



ثلاثة اسئلة محورية تواجهها الفيزياء الكونية و النظرية الان: ما هي طبيعة الانفجار الاكبر? ماهي الطاقة المظلمة? و ما هي المادة المظلمة?,,من احدث المحاولات للاجابة عن هذه الاسئلة قدمها فيزيائيون كنديون عام 2013 علي شكل المقترح التالي: الكون بابعاده المكانية الثلاثة نجم عن انهيار نجم و تحوله الي ثقب اسود في اربعة ابعاد مكانية. تصوروا عالم من اربعة ابعاد مكانية بالاضافة الي الزمن, في هذا العالم توجد نجوم رباعية البعد. يمكن لهذه النجوم ان تنفجر الي مستعرات عظمي esupernova
و تنهار الي ثقوب سوداء رباعية البعد تماما مثل الذي نشاهده يحدث في كوننا. الفرضية الاساسية التي قدمها المؤلفون هو ان الكون الذي نعيش فيه هو افق الحدث
 event horizon
 لثقب اسود في اربعة ابعاد مكانية. هذا يحل عدة مشاكل كسمولوجية مرة واحدة مثل المبدأ الكوني دون الحاجة الي نظرية التضخم الكوني و اهم من ذلك حجب مفردة الانفجار الاعظم و امور اخري غيرها . انظر النشرية الاصلية هنا

http://arxiv.org/abs/1309.1487 

Tuesday, February 23, 2016

الانتروبي ,المبدأ الثاني للترمودينامي و سهم الزمن

 بولتزمان Boltzmann هو واحد من اعظم الفيزيائيين النظريين في العصر الحديث و هو فى رأيى من مصاف نيوتن و اينشتاين. اوصي عند موته ان يُنقش على شاهد قبره المعادلة
S=k ln W.
هذه المعادلة تُعد احدي اهم اكتشافاته و من اهم معادلات الترموديناميك و الفيزياء الاساسية  حيث
 S هو  ما يسمي بالانتروبي و W هو  عدد الحالات الميكروسكوبية لجملة, مثلا غاز, التي لها تفس درجة الحرارة و k هو ثابت كوني يعرف باسم ثابت بولتزمان. اذن الانتروبي يقيس بالضبط احتمال ان تكون الجملة في حالة ماكروسكوبية معينة لانه متناسب مع لوغاريتم عدد الحالات
.
لان عدد الحالات الفوضية غير المرتبة لاي جملة اكثر بكثير من عدد حالاتها المنظمة المرتبة فان احتمال الفوضي هو دائما اكبر من احتمال النظام و عليه فالجملة لا يمكن الا ان توجد في حالة توازن ترموديناميكي,المكافئة لقيمة اعظمية للانتروبي, او في حالة حركة نحو التوازن الترموديناميكي. هذا هو في الحقيقية نص المبدا الفيزيائى الشهير المسمي بالمبدأ الثاني للترموديناميك الذي في صيغة اخري ينص علي ان الانتروبي, انتروبي جملة معزولة, لا يمكن الا ان يزيد في الزمن. للاشارة علينا ان ننبه هنا الي ان المبدأ الثاني للترموديانيك هو القانون الوحيد في الفيزياء الذي لا يحترم التناظر في الزمن بسبب ان الانتروبي   لا يمكنه الا ان يزداد في الزمن و لا يمكن ابدا ان ينقص و عليه فاننا يمكن ان نأخذ الانتروبي كمقياس  او بالاحري كتفسير لاتجاه  سير الزمن في الكون  الذي نلاحظه دوما  يتقدم من الماضي الى المستقبل
.

حول طبيعة اتجاه الزمن, الذي يعرف باسم السهم في الزمن, اي لماذا نري  الزمن دائما يتقدم من الماضي الى المستقبل رغم ان كل معادلات  الفيزياء متناظرة تحت تأثير الانعكاس في الزمن, بمعني انها لا تفرق بين التقدم من الماضي الي المستقبل او التأخر من المستقبل الي الماضي, يقول بولتزمان ببعض التصرف
:
يمكن للمرء أن يفكر في العالم علي انه نظام ميكانيكي عملاق مشكل من عدد هائل من المكونات و امد  اي عمر ممتد علي احقاب طويلة بحيث ان ابعاد الجزء الذي يحتوي علي النجوم الثابته الخاصة بمجموعتنا الشمسية مهملة مع امتداد العالم و كذا الازمان النجمية خاصتنا التي نسميها الدهر مهملة امام امد العالم. اذن في العالم الذي يوجد في حالة توازن ترموديناميكي, و بالتالي ميت حراريا, سيحتوي هنا و هناك علي مناطق صغيرة نسبيا مقاربة لحجم مجرتنا, نسميها العوالم الوحيدة, التي تتأرجح و تتقلب  بشكل ملحوظ خلال الزمن الصغير نسبيا للدهر حول حالة التوازن الترموديناميكي للعالم و في هذه الحالة من المرجح علي قدم المساواة للانتروبي ان يزيد او ينقص. بالنسبة للعالم ككل لا يمكن تمييز الاتجاهيين في الزمن من بعضهما البعض مثل انه لا فرق بين الاعلي و الاسفل في الفضاء. لكن مثل انه في اي نقطة علي الارض, نسمي الاسفل الاتجاه نحو مركز الارض, فان اي كائن عاقل يعيش في احد العوالم الوحيدة, التي ذكرناها انفا, خلال اي فترة زمنية محدودة من الدهر, فانه يميز اتجاه الزمن علي انه الاتجاه من الحالة الاقل احتمالا, اي الاقل انتروبي, الي الحالة الاكثر احتمالا لاننا نتحرك نحو التوازن الكوني  
 .

هنا يعبر بولتزمان علي ما يسمي بفرضية بولتزمان-شوتز او ما يعرف ب
Acausal-Antrophic hypothesis.

Friday, February 19, 2016

بين النسخ و السنة الصحيحة

وَإِذَا بَدَّلْنَـا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَـا يُنَزِّلُ قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ النحل:101

 مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ   البقرة: 106

يقول الامام السيوطي في كتابه الاتقان في علوم القران  (الجزء الثالث ص 59)  ان النسخ ياتي علي ثلاث اضراب
الضرب الاول ما نسخت تلاوته و حكمه,,ويوجد مثال واحد  وهو  اية العشر رضعات
 الضرب الثاني ما نسخ حكمه دون تلاوته ...وهذا هو النسخ حقيقة وبعد التحقيق وجد حوالي 20 اية فقط وقع فيها هذا الامر,,
الضرب الثالث ما نسخت تلاوته دون حكمه و هناك عدة امثلة ثبتت في الصحيح اشهرها اية الرجم و اية الرضعات الخمس...
المشكلة الحقيقية هي الضرب الاول و الثالث حيث وقع نسخ الرسم و التلاوة,,اخر المحققين بعد السيوطي في النسخ و المنسوخ و هو الشيخ مصطفي زيد في كتابه النسخ في الشريعة الاسلامية
 (ص 283)
ينكر تماما امكانية وقوع هذا النوع الثالث من النسخ  في القران و يرد الاحاديث الصحيحة من جهة اضطراب المتن كما يقرر,,اهم من ذلك يقرر ان اية البقرة و اية النحل لا تدل علي امكانية وقوع هذا النوع من النسخ,,, و يصل الي نتيجة ان هناك فقط سته ايات وقع فيها النسخ في القران كلها من الضرب الثاني,,اما الضرب الاول فهو انساء و ليس نسخ اي ان الله انزله ثم انساه الرسول اي رفعه كل ذلك في حياة النبي لكن هذا النوع نادر,,,,, ثم هو ايضا يقرر انه لابد ان يوجد دائما بدل  للمنسوخ, هذا عكس ما ذهب اليه الجمهور, وهذا صحيح في اية الرجم لكن في اية الرضعات الخمس الحكم الفقهي يدخل تحت باب السنة الفعلية و التقريرية,,,الشيخ يوسف القرضاوي في دعواه الي عدم التوسع في النسخ  في كتابه كيف نتعامل مع القران يوافق ضمنيا علي هذا الذي ذهب اليه الشيخ مصطفي زيد غير انه لا يصرح,,,,
...

Saturday, February 13, 2016

الفوضي غير الخلاقة القائمة حول السنة النبوية

ان المسارعة برد كل حديث يشكل علينا فهمه و ان كان صحيحا ثابتا  مجازفة لا يجترئ عليها الراسخون في العلم.انهم يحسنون الظن بسلف الامة فاذا ثبت انهم تلقوا حديثا  بالقبول و لم ينكره امام معتبر فلا بد انهم لم يروا فيه مطعنا من شذوذ او علة قادحة. و الواجب علي العالم المنصف  ان يبقي علي الحديث  و يبحث عن معني معقول او تأويل مناسب له. و هذا هو الفرق بين المعتزلة و اهل السنة في هذا المجال. فالمعتزلة يبادرون برد كل  ما يعارض مسلماتهم  المعرفية و الدينية من مشكل الحديث  و اهل السنة يعملون عقولهم في التأويل و الجمع بين المختلف  و التوفيق بين المتعارض في ظاهره....و من هنا ينبغي التدقيق  البالغ في فهم الحديث اذا صح ثبوته عن النبي صلي الله عليه و سلم و الحذر كل الحذر من رده بمجرد استبعادات عقلية قد يكون الخطأ كامنا فيها ذاتها.
   كلام للشيخ يوسف القرضاوي في كتابه كيف نتعامل مع السنة
ان السنة النبوية التي هي المصدر المعصوم الثاني لهداية المسلمين و هي المرجع التالي لكتاب الله في مجال التشريع و القضاء و الفقه و في مجال الدعوة و التربية و التوجيه في حاجة الي ان تخدم خدمة تليق بمكانة السنة ....
ان السنة في حاجة الي موسوعة شاملة لرجال الحديث حاصرة لجميع الرواة و لكل ما قيل فيهم من وصف و تعريف او توثيق و تضعيف حتي الوضاعين و الكذابين.
و موسوعة اخري لمتون الحديث باسانيدها و كل طرقها جامعة لكل من روي من السنة و
نسب الي الرسول صلي الله عليه و سلم من كل المظان الممكنة و المصادر المطبوعة و المخطوطة الي نهاية الثلث الثاني من القرن الخامس الهجري.....
و هاتان الموسوعتان تهيئان لموسوعة ثالثة هي الهدف المشود من وراء هذا العمل الكبير و هي موسوعة الصحاح و الحسان المنتقاة من الموسوعة الشاملة و فقا للمعايير العلمية الدقيقية التي و ضع قواعدها الجهابذة من علماء الامة السابقين و التي ينبغي ان تقر من قبل اهل الذكر و الاختصاص من علماء الامة المعاصرين.....

و يجب ان تبوب هذه الموسوعة المنتقاة تبويبا جديدا مستوعبا و تفهرس فهرسة حديثة شاملة و تصنف تصنيفا يخدم جميع العلوم الدينية و الانسانية و الاجتماعية و سائر العلوم التي تعرضت لها السنة.....
ثم ان السنة في حاجة الي شروح جديدة تجلي الحقائق و توضح الغوامض و تصحح المفاهيم و ترد علي الشبهات و الاباطيل مكتوبة بلسان الناس و منطقهم في هذا العصر لنبين لهم.
لقد حظي الفران في عصرنا و حق له بعلماء كبار عكفوا علي تفسيره و استنباط لالئه و جواهره مخاطبين العقل الحديث بما اتيح لهم من معارف و ثقافة جعلتهم يدخلون العقول و القلوب من اوسع الابواب. رأينا ذلك في تفاسير محمد رشيد رضا, و جمال الدين القاسمي و الطاهر ابن عاشور و ابي الاعلي المودودي و سيد قطب و محمود شلتوت و محمد الغزالي و غيرهم.
و لم تحظ كتب السنة و بخاصة الصحيحان بشروح من مثل هؤلاء العمالقة الذين يجمعون بين الاصالة و التجديد

.....
هذا  ايضا بعض ما يقوله 

الشيخ يوسف القرضاوي في خاتمة كتابه كيف نتعامل مع السنة

في الواقع ليس لدي تعليق و انا اكتفي مرة اخري بالاستشهاد بقول واحد من الائمة الذين يعتد بهم لانه ليس هناك ما يدعوني الي التعقيب باي من بنات افكاري و هي كثيرة حقيقة لكن احتفظ بها لنفسي و هذا لان هذه القضية كما ذكرت مرارا و تكرارا هو امر علمي و ليس ايديولوجي و لا تهم علي الاطلاق اراء الدخلاء غير المختصين باي دعوي كانت...المشاركة الايجابية هو الدراسة و محاولة الفهم الحقيقي لاراء العلماء ثم بلورة راي متسق عقلاني و سني بناءا علي ذلك...

الامواج الثقالية

الامواج الثقالية هي من اقدم التوقعات التي تنبأت بها نظرية النسبية العامة لاينشتاين منذ سنة 1916. في هذه النظرية يعبر علي الثقالة بالانحناء الموجود في الفضاء-زمن, هذا الانحناء ينجم عن البعج الذي تنتجه الكتل المادية في نسيج الفضاء-زمن مثل البعج الذي تنتجه كرة ثقيلة موضوعة علي  رداء بلاستيكي.من الجهة الاخري, في النظرية النيوتونية قوة الثقالة هي قوة تجاذب عامة بين الاجسام و الاخص من هذا لا توجد امكانية امواج ثقالية في هذه النظرية لان التفاعل بين الاجسام المادية هو تفاعل لحظي ينتشر بسرعة غير منتهية. اذن الفرق بين النظريتين فلسفي اكثر منه تقني.

الامواج الثقالية هي امواج تنتشر في الفضاء بسرعة الضوء مثلها مثل انتشار الامواج الكهرومغناطيسية لكن في هذه الحالة فان اهتزازات الحقل الثقالي هي التي تنتشر حاملة معها طاقة من نقطة الي اخري في الفضاء. الامر الاخر الاكثر غرابة, خاصة لغير المختص, هو ان انتشار هذه الامواج الثقالية في الفضاء ينطوي علي تغير هندسة الفضاء-زمن في النقاط التي تصل اليها الموجة او بالاحري فان تموجات او تشوهات صغيرة في الهندسة المستوية للفضاء-زمن تنتشر عبر العالم علي شكل امواج بسرعة الضوء. من الناحية الحسابية هذا الامر نراه في التقريب الخطي لمعادلات اينشتاين. هذه التموجات الثقالية الصغيرة هي  بالضبط مثل  الامواج علي سطح بحيرة. هذه الامواج لا يمكن تمييزها من بعيد حيث تظهر لنا البحيرة هادئة تماما و لا نستطيع ان نري كامل تفاصيل التموجات علي السطح الا عند الاقتراب مسافة كافية من البحيرة.

 في يوم 11 فيفري 2016 اعلن الفيزيائيون المسؤولون عن تجربة
LIGO
تمكنهم من المشاهدة المباشرة للامواج الثقالية عن طريق مشاهدة اصطدام ثم اندماج ثقبين
 اسودين علي بعد 1.3 مليار سنة ضوئية من الارض. هذا الاكتشاف تم نشره اليوم الموالي في دورية ال
PRL.
 المرجع هو


                                                                   PRL 116, 061102 (2016)  


 رغم ان هذه النتيجة سيتم التأكد منها او نفيها عبر القنوات العادية المتبعة في مثل هذه الاكتشافات الضخمة الا انه لا يوجد شك تقريبا لمن فهم النسبية العامة في و جود الثقوب السوداء و الامواج الثقالية و المفردات و غيرها من الظواهر التي اتت بها النظرية و التي يصعب و في بعض الاحيان يستحيل, مثل الثقوب السوداء, مشاهدتها مباشرة. من الجهة الاخري  فان اكتشاف الامواج الثقالية سيفتح الابواب لطرق جديدة للمشاهدة في الفيزياء الكونية يعتمد فيها علي الامواج الثقالية لسبر غور الاجرام السماوية الهائلة البعد و كذلك الازمان الكونية السحيقة مثل عهد التركيب, الذي يتحكم في تضخم الكون و ما وراءه من ازمان الي غاية لحظة الانفجار الاكبر, الذي كان عنده الكون غير شفاف و بالتالي لا يمكن للامواج الكهرومغناطيسية ان تخترقه و يمكن ان تلعب فيه تقنية مبنية علي الامواج الثقالية  الدور الحاسم.